البداية أمريكية والكويت سباقة.. "كورونا" يحيي سينما السيارات

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/PJ1x4Y

سينما السيارات طريقة أخرى من طرق مشاهدة الأفلام

Linkedin
whatsapp
السبت، 30-05-2020 الساعة 08:30

- متى ظهرت سينما السيارات؟

في خمسينيات القرن الماضي بأمريكا.

- ما الغاية منها؟

نوع من الترفيه وتوفير المتعة للعوائل والأفراد.

- متى عرفها العرب؟

في عام 1974 بالكويت.

لم تكن "سينما السيارات" التي تردد صداها كثيراً مؤخراً في مختلف أرجاء العالم حديثة عهد كما يعتقد كثيرون ممن لم يسمعوا من قبل عنها، خاصة الأجيال الشابة.

ونظراً لتفشي فيروس كورونا الذي أصاب وقتل ملايين البشر في مختلف دول العالم، أُعلنت في العديد من الدول مواعيد عروض لسينما السيارات، حيث توفر هذه السينمات خاصية تمكن الأشخاص من مشاهدة الأفلام السينمائية مع الالتزام التام بالشروط الصحية والتباعد عن الآخرين بمسافة عدة أمتار.

في سينما السيارات توضع شاشة عملاقة على مرتفع ما يطل على فضاء يسمح باصطفاف عدد كبير من السيارات، حيث يشاهد الأشخاص الفيلم وهم في سياراتهم.

وتيسر سينما السيارات على الأسر أن تستمتع بمشاهدة الأفلام في أجواء من الخصوصية، فضلاً عن إمكانية التجول بالسيارة والحصول على المأكولات والمشروبات من المطاعم المنتشرة في المكان ذاته، في تجربة ممتعة لكافة المشاهدين.

البداية أمريكية

عرفت "سينما السيارات" أو "سينما درايف" أول الأمر في الخمسينيات من القرن الماضي بالولايات المتحدة الأمريكية.

وفي الستينيات شهدت هذه السينمات ذروتها حتى أصبح عددها في الولايات المتحدة أكثر من أربعة آلاف، وتحولت إلى رمز من رموز الثقافة الشعبية الأمريكية، ثم انتقلت إلى مختلف دول العالم وبات لها روادها وعشاقها.

أول بلدان العرب

الكويت سبقت جميع البلدان العربية حين دشنت أول سينما في البلاد عام 1974.

كان ذلك في منطقة الأحمدي، حيث افتتحت فيها دار سينما السيارات لاستقبال الجمهور، وكان ذلك في الساعة السابعة والربع من مساء يوم السبت 8 يونيو 1974. وكانت أول دار للسينما من نوعها فى العالم العربي.

أما أول فيلم عرض بسينما السيارات فكان الفيلم الأجنبي الملون "أربعون قيراطاً"، وهو من بطولة ليف أولمان وإدوارد ألبرت وجين كيلي.

وكانت أسعار التذاكر ديناراً وربعاً للسيارة وشخصين فقط، وربع دينار لكل شخص إضافي في السيارة.

وتبدأ مواعيد العرض الأول الساعة 7.15 مساءً، والعرض الثاني 9.14 مساءً.

ومما تذكره مواقع التواصل الكويتية أن أمير الكويت الراحل، الشيخ جابر الأحمد الصباح، زار سينما السيارات عندما كان ولي العهد قبل افتتاحها، وتفقد منشآتها وشاهد عرضاً سينمائياً خاصاً.

وما يأسف له الكويتيون أن هذه السينما جرى هدمها في سبتمبر 2002.

عروض في قطر

قطر شهدت انطلاق هذا النوع من السينمات، وذلك في أكتوبر 2017، خلف حديقة أسباير.

هذه التجربة التي كانت فريدة في قطر شهدت إقبالاً من الأسر، ووفر المنظمون المشاهدة المجانية للحضور أيام: الخميس، والجمعة، والسبت، بحسب صحيفة "العرب" المحلية.

وإلى جانب الأفلام السينمائية التي تعرض على شاشات سينما السيارات جرى أيضاً بث مباريات كرة القدم التي تُبث من قبل قنوات بي إن سبورت بصورة حصرية، في تجربة مميزة لمشاهدة الأحداث الرياضية العالمية التي تنفرد الشبكة بنقلها.

وتعد التجربة هذه أحد مظاهر السياحة الداخلية التي تشكل ركيزة أساسية في دعم القطاع السياحي القطري.

تجربة في السعودية

السعودية شهدت تجربة لسينما السيارات، في مارس 2019، وكانت بادرة هي الأولى من نوعها، ونظمها النادي الطلابي للأفلام بجامعة الأعمال والتكنولوجيا بمقر الجامعة الرئيسي في ذهبان، وبدعم من شركة ڤيو العالمية.

وعرض فيلم قصير من إنتاج وتصوير وإخراج أحد خريجي الجامعة من كلية الإعلام، محمد عثمان، وعرضت حلقتان من مسلسل "دون" السعودي، الذي تم ترشيحه لجوائز عدة.

أحياها كورونا

الحظر والقيود المتشددة التي فرضتها سلطات مختلف بلدان العالم لمواجهة فيروس كورونا المستجد أحيت من جديد سينما السيارات، وبدأ العديد من دول أوروبا بالإضافة إلى أمريكا وأستراليا تشهد عودة هذه السينمات.

صحيفة ديلي ميل البريطانية تطرقت في تقرير لها إلى عودة سينما السيارات بألمانيا.

وقالت إنه رغم إغلاق دور العرض فإن محبي الفن ابتكروا طريقتهم لمشاهدة الأفلام، حيث حضر المئات في سياراتهم لساحة سينما تم إعدادها مسبقاً بتذاكر تدفع عن طريق الإنترنت لمشاهدة فيلم أو أكثر حسب البرنامج.

ويراعى في هذا الحدث عدد من القواعد؛ منها اتباع إجراءات الوقاية والنظافة الشخصية وارتداء الكمامات، ويسمح لشخصين فقط بالحضور داخل كل سيارة. 

وتتوافر التذاكر عبر الإنترنت فقط، ولا تباع وجبات خفيفة أو مشروبات أو مسليات للمتفرجين من سيارتهم، ولا يحدث أي تلامس أو اتصال بينهم وبين من في السيارات المجاورة، وذلك للحد من الاتصال الاجتماعي.

وفي الولايات المتحدة ذكرت شبكة "أي بي سي نيوز" أن أندرو كومو حاكم نيويورك يفكر في إعادة فتح دور عرض سينمائية، إذ أعلن أن شركة "إمباير ستيت ديفيلوبمنت" تتطلع إلى إعادة النشاط جزئياً من خلال سينما السيارات، مع مراعاة التباعد الاجتماعي.

ويأمل بول دين مالك "فاينتاج درايف إن" إعادة فتح ساحته التي بدأت العمل بسينما السيارات منذ عام 1997.

وأدلى بتصريح إلى "أي بي سي" بأنه يأمل أن يتمكن من فتح ساحته مرة أخرى خلال هذا الموسم.

وقال: "سيكون هذا سبيلاً للناس للخروج في جو آمن لمشاهدة الأفلام من سيارتهم مع أسرهم". 

وأضاف أنه إذا وافق الحاكم على إعادة فتح ساحته والساحات الأخرى فسيطبق إجراءات صارمة للمشاهدة؛ لمراعاة التباعد الاجتماعي الآمن.

ولفت النظر إلى أن "عدد الأشخاص الذين يريدون الحضور لمثل هذا الحدث كبير بالنظر إلى عدد المراسلات الواردة إليه".

الخليج مرة أخرى

"ريل سينما" التابعة لشركة إعمار للترفيه، في الإمارات، أعلنت إطلاق أولى تجاربها السينمائية في الهواء الطلق؛ وذلك من خلال سينما السيارات "درايف-إن" في دبي مول، ابتداءً من 30 مايو 2020.

تقع السينما الجديدة في موقف السيارات على سطح مبنى دبي مول الجديد، وهي أحدث إضافة إلى مجموعة ريل سينما.

وتمنح السينما الجديدة جمهورها في دبي تجربة مشاهدة أقوى الأفلام العالمية على شاشة كبيرة فاخرة وهم داخل سياراتهم، مع إطلالة مشهدية رائعة على برج خليفة، ومع الالتزام بالمبادئ التوجيهية لحكومة الإمارات حول متطلبات التباعد الاجتماعي.

ويتكفل موظفو ريل سينما بإرشاد السيارات إلى الموقف المخصص لكلّ منها، دون أي اتصال شخصي على الإطلاق، مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية التي فرضتها السلطات للوقاية من فيروس كورونا.

وسيجري ترتيب أماكن وقوف السيارات بناءً على حجم السيارة؛ لضمان الحصول على تجربة مشاهدة مثالية للجميع.

وكانت "فوكس سينما" سبقت "ريل سينما" بعرضها نفس التجربة، يوم 17 مايو، في موقف السيارات على سطح مركز "مول الإمارات" للتسوق.

بدورها فإن البحرين ستشهد تجربة مماثلة؛ حيث أعلنت شركة البحرين للسينما تشغيل أول تجربة لسينما السيارات في نهاية يونيو المقبل.

وكشف الرئيس التنفيذي لشركة البحرين للسينما، أحمد راشد، أن الشركة ستبدأ تطبيق تجربة سينما السيارات على سطح مجمع سيتي سنتر البحرين نهاية شهر يونيو المقبل.

وأوضح راشد أن "تجربة سينما السيارات ستكون على غرار تجربة دبي؛ إذ ستُجرى عملية الحجوزات إلكترونياً".

وأشار إلى أن "المكان سيتسع لنحو 70 سيارة وشاشة عرض واحدة فقط، ويسمح للدخول لشخصين فقط لكل سيارة كحد أقصى".

مكة المكرمة