"التعليم" السعودية تواجه نقص الكتب بـ"الأقراص الإلكترونية"

يتجنب تعليم السعودية العجز في الكتب بنسخ الأقراص الإلكترونية

يتجنب تعليم السعودية العجز في الكتب بنسخ الأقراص الإلكترونية

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 22-08-2015 الساعة 13:12


قررت وزارة التعليم السعودية تحميل المقررات الدراسية للمراحل التعليمية الابتدائية والمتوسطة والثانوية على أقراص إلكترونية وتوزيعها على الطلاب.

وأشارت الوزارة إلى أن تنفيذ القرار من شأنه تجنب النقص الحاصل أثناء توزيع الكتب الورقية على الطلاب والطالبات.

ورفعت وزارة التعليم السعودية جميع المقررات المدرسية من الصف الأول الابتدائي إلى الصف الثالث الثانوي إلكترونياً على موقعها الرسمي، ويعمل مسؤولو المقررات مع نظام (فارس) في الوزارة على إدخال جميع الكتب الدراسية ضمن البرنامج.

وفي حالة العجز في المقررات الدراسية الورقية، يتولى المشرف عليها رفع العجز للاعتماد من مدير التعليم، ثم ترسل إلكترونياً إلى المستودعات التي بدورها تقوم بالترحيل إلى الإدارات.

وتتلخص الآلية التي تعمل بها الوزارة لترحيل الكتب الدراسية وفق خطتين؛ تنطلق الأولى من قبل إدارة المقررات، وذلك بمتابعة الترحيل إلى مستودعات إدارات التعليم عن طريق خطة مجدولة زمنية يتم فيها إرسال سندات أولية من قبل الشركة الناقلة إلى إدارة المقررات للمتابعة، في حين تخص الخطة الثانية إدارات التعليم عن طريق ترحيل الكتب الدراسية للمدارس عن طريق متعهدين في النقل أو عن طريق مديري المدارس مباشرة.

وأوضح مدير إدارة المقررات المدرسية بالوزارة، الدكتور خالد العنقري، أنه تم ترحيل جميع الكتب الدراسية للمرحلة الابتدائية والمتوسطة، والانتهاء من ترحيل كتب العلوم والرياضيات للصف الأول الثانوي والثالث الثانوي قبل شهر رمضان، إضافة إلى ترحيل كتب النظام الفصلي المستوى الأول منذ وقت مبكر، وتسليم كتب المقررات (المواد العامة) بشكل كامل.

وتقدم وزارة التعليم خلال هذا العام خدمة الفصول الافتراضية عبر قناة (عين) للشرائح المستهدفة حالياً من هذا المشروع وهم طلاب الحد الجنوبي، وتقوم شركة تطوير بتقديم المنصات الإلكترونية والتدريب عليها، وتقديم خدمات الدعم الفني والتقني اللازم لإدارات التعليم الخمس في الحد الجنوبي.

وفي ذلك السياق أفاد مدير عام برنامج جاهز ولجنة الاستعداد، الدكتور أحمد قران، أن القنوات التعليمية عبارة عن حزمة من القنوات الفضائية التي سيتم بثها عبر القمر الفضائي عرب سات Arab Sat، بالإضافة إلى تقديم خدمة الدروس على الإنترنت بصيغة pdf، حيث تساعد هذه الخدمة الطلاب على تملك المحتوى الدراسي على أجهزتهم التعليمية، ويصبح المقرر الدراسي الإلكتروني رديفاً للمقرر الدراسي المطبوع، ولكنه متوفر وسهل الوصول إليه وفي أي وقت.

وأضاف أن الوزارة ستقوم كذلك بتقديم خدمة المقررات التعليمية التفاعلية، التي تقوم بتوفير خواص متعددة للطلاب، من خلال استخدام الحواس المتنوعة للحصول على المهارة المطلوبة، والمقررات التفاعلية يتم تقديمها للمتعلمين بإضافة خاصية الصوت والصورة والحركة.

مكة المكرمة