الجائزة العالمية للرواية العربية تسدل الستار على قائمتها الطويلة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/WqkZjP

122 مشاركة عرضت على لجنة تحكيم الجائزة

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 26-01-2022 الساعة 21:40

كم عدد المشاركات في الجائزة؟

122 مشاركة.

كم قيمة الجائزة؟

50 ألف دولار.

أسدلت الجائزة العالمية للرواية العربية "البوكر" الستار عن القائمة الطويلة المكونة من 16 رواية متنافسة على الجائزة للعام 2022، والبالغ قدرها 50 ألف دولار.

ونشرت المنصة الإلكترونية للجائزة، اليوم الأربعاء، جميع الروايات التي وقع اختيارها للقائمة الطويلة لهذا العام باللغة العربية، الصادرة ما بين 1 يوليو 2020 و30 يونيو 2021. واختارت القائمة الطويلة لجنة التحكيم من بين 122 مشاركة.

وتغطي روايات هذا العام مجموعة واسعة من الموضوعات؛ من كفاح الفنانين من أجل البقاء أثناء مواجهة الحرب واضطهاد الدولة، إلى العلاقة بين الشرق والغرب، والحرية، والأمومة، والأدوار الجندرية (الأدوار الاجتماعية بناء على الجنس).

ويشار إلى أن المؤلفين المدرجين ضمن القائمة الطويلة ينحدرون من 9 بلدان، وتتراوح أعمارهم بين 30 و65 عاماً.

واختارت القائمة الطويلة لجنة مكونة من خمسة حكام برئاسة الروائي التونسي والأكاديمي والفائز السابق في "البوكر" عن رواية "الطلياني"، شكري المبخوت.

وشملت لجنة التحكيم الطبيب والشاعر والمترجم الليبي آشور التويبي، والكاتبة اللبنانية وعضو مجلس إدارة القلم الدولي إيمان حميدان، والشاعرة والناقدة الكويتية سعدية مفرح، والأكاديمية والمترجمة البلغارية بيان ريحانوفا، وهي أستاذة الأدب العربي الحديث والمعاصر بجامعة صوفيا وأمينة عامة للرابطة الأوروبية لدراسات الأدب العربي الحديث.

وتتضمن قائمة المرشحين لهذا العام أسماء سبق ترشيحها من قبل الجائزة الدولية للرواية العربية، وهم عز الدين شكري فشير (المدرج في القائمة الطويلة في عام 2009 عن رواية "غرفة العناية المركّزة"، وللقائمة القصيرة عام 2012 عن رواية "عناق عند جسر بروكلين")، وحجي جابر (المرشح للقائمة الطويلة عام 2017 عن رواية "رغوة سوداء").

وضمن قائمة 2022، كاتبان شاركا في ندوة الجائزة سابقاً (ورشة للكتابة الإبداعية) وهما طارق إمام وريم الكمالي.

يشار إلى أن الجائزة العالمية للرواية العربية تعد من أهم الجوائز الأدبية المرموقة في العالم العربي، حيث تهدف إلى مكافأة التميز في الأدب العربي المعاصر.

وتأسست الجائزة العالمية للرواية العربية عام 2007 وترعاها "مؤسسة جائزة البوكر" في لندن، وتمولها دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي.

وتمنح الجائزة في مجال الرواية حصراً، ويقع ترشيح قائمة طويلة يستخلص منها قائمة نهائية قصيرة من ست روايات لتتنافس على الجائزة.