الدراما التركية تنصف العرب بعد جدل حول "عاصمة عبد الحميد"

الحلقة الـ42 لاقت استحسان المشاهدين العرب ووصفتهم بـ"قوم نجباء"

الحلقة الـ42 لاقت استحسان المشاهدين العرب ووصفتهم بـ"قوم نجباء"

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 19-03-2018 الساعة 19:12


شهدت الحلقة الـ42 من مسلسل "عاصمة عبد الحميد"، الذي يعرض سيرة آخر "خليفة" فعلي للمسلمين، ظهور عرب الدولة العثمانية بشكل يعكس إخلاصهم للسلطان العثماني.

يأتي ذلك بعد أن أثارت الحلقة الـ40 جدلاً واسعاً بين المتابعين العرب، لظهور أحد الباشاوت العرب بشكل مسيء ينافي الوقائع التاريخية.

الحلقة عرضت قصة "قس مسيحي لبناني" يدعى فلاح أزوري، تقوم المخابرات البريطانية بتجنيده وتجعله يدعي أنه من نسل الرسول (صلى الله عليه وسلم)، ويقوم بحشد الناس في سوريا ولبنان حوله لأخذ البيعة منهم وسحبها من السلطان عبد الحميد الثاني، بحجة أنه أولى منه بمقام الخلافة.

لكن العرب المسلمين يرفضون دعوة أزوري ويؤكدون ولاءهم للدولة العثمانية، كما تظهر الحلقة ثناء السلطان عبد الحميد على العرب ووصفهم بـ"قوم نجباء".

الحلقة لاقت استحسان المشاهدين العرب للمسلسل بعد أن أثارت الحلقة الـ40 غضبهم؛ لإظهار الباشا العثماني المنحدر من سوريا عزت باشا العابد مرتشياً وخائناً، وهو ما ينافي الوقائع التاريخية التي تؤكد إخلاصه للدولة العثمانية حتى لحظات عمره الأخيرة.

الناشط اللبناني صلاح شطح، الذي سبق وهندس حملة إعلامية على موقع "إنستغرام" طالبت بإنصاف عزت باشا، شكر حفيد السلطان عبد الحميد، أورهان عثمان أوغلو، الذي أخبر القائمين على المسلسل بحالة الاستياء التي عمت المشاهدين العرب.

وكانت النتيجة حلقة خاصة تتكلم عن قصة حقيقية لمحاولة الإنجليز الإيقاع بين العرب والأتراك خلال عهد السلطان عبد الحميد، وأطلق وسم "شكراً لكم لإنصاف العرب" وشهد الحساب الرسمي للمسلسل نشراً مكثفاً للوسم.

بعد حملة الهاشتاق يلي ساويناها لإنصاف عزت باشا العربي في مسلسل السلطان عبد الحميد و بأنه مانو مرتشي، بحب أتشكر من كل قلبي حفيد السلطان عبد الحميد أورهان يلي وصل صوتنا للقائمين على المسلسل @sehzadeorhan و كانت النتيجة أنهم ساوا حلقة خاصة بتتكلم عن قصة حقيقية لمحاولة الإنكليز الايقاع بين العرب و الأتراك خلال عهد السلطان عبد الحميد من خلال واحد بيدعي أنه من آل البيت و أنه العرب أحق بالخلافة من الأتراك.. خلال الحلقة كلها، كان السلطان حريص على إظهار انه العرب مخلصين للدولة العثمانية و أنو يلي صار لعبة انكليزية و حتى بآخر الحلقة بيظهر أنو العرب ما انخدعوا و بالعكس وقفوا لجانب السلطان و الدولة العثمانية . هذه الرسالة أيضاً مهمة للأتراك يلي بشاهدوا المسلسل حتى يعرفوا أنو نحن و هم كنا نسيج واحد خلال عهد العثمانيين. . ادخلوا حساب حفيد السلطان و اتشكروه أنه وصل صوتنا لأنه بلغهم أنو في كتير عرب بتابعوا المسلسل و لازم تراعوا مشاعرهم و لذلك ساوو الحلقة هذه (رقم الحلقة ٤٢) عشانا و ووعدونا كمان أنو الحلقة القادمة حتكون أحلى بإنصاف العرب ، هذا حسابه لحفيد السلطان (بيحكي عربي) @sehzadeorhan . كمان ادخلوا عل حساب الرسمي لمسلسل السلطان عبد الحميد @payitahtdizi و اكتبوا بالتركي العبارة التالية مع الهاشتاق : . Araplara insaf için teşekkür ediyoruz #arap_türk_tek_millet . يعني شكراً لإنصاف العرب، العرب و الأتراك أمة واحدة . الصراحة أنو القائمين على المسلسل أظهروا رقيهم و أنهم بيسمعوا أصوات الناس مش زي بعض وسائل الاعلام في عالمنا العربي من دون ما سميها بتمشي بسياسة معينة و آذانهم كأنها فيها باطون تجاه أصوات و مطالب الجماهير . بحب كمان أتشكركم لأنكم بمساعدتكم و نشر الهاشتاق قدرنا نوصل صوتنا سوا . شو رأيكم بالعبارة يلي قالها السلطان في هذا المشهد للسفير الإنكليزي؟ . ملاحظة: بالعادة المسلسلات التركية بصورول كل حلقة بوقتها حتى يكون في مرونة بالتعديل السيناريوهات

A post shared by يلا نتعلم تركي (@salahchatah) on

اقرأ أيضاً :

بثياب السلطانات وأثاث النجوم.. هكذا تنجح الدراما التركية "اقتصادياً"

يشار إلى أن مسلسل "عاصمة عبد الحميد" حقق مستويات مشاهدة قياسية، ليس فقط على مستوى تركيا؛ بل أيضاً على مستوى العالم العربي.

ويسلط المسلسل التركي الضوء على فترة كانت مقدمة لكل الأحداث التي وقعت في العالم الإسلامي، خصوصاً في المنطقة العربية وتركيا، وكيف كان السلطان عبد الحميد يحاول جاهداً التصدي للأطماع البريطانية والصهيونية في أراضي المسلمين.

كما يوثق المسلسل أبرز الأحداث في الأعوام الـ13 الأخيرة (1896-1909) من فترة حكم السلطان عبد الحميد الثاني، فضلاً عن التطورات التي عاشتها الدولة العثمانية إبان حكمه.

والسلطان العثماني عبد الحميد الثاني وُلد عام 1842 في مدينة إسطنبول، وهو السلطان الـ34 بين سلاطين الدولة العثمانية، والـ26 بين سلاطين آل عثمان الذين جمعوا بين الخلافة والسلطنة، والخليفة الـ98 للمسلمين، تولى الحكم عام 1876 حتى عام 1909، ووُضع رهن الإقامة الجبرية حتّى وفاته يوم 10 فبراير 1918 بإسطنبول.

وتقول قناة "تي آر تي1" التركية إن عدد مشاهدي المسلسل في تركيا بلغ ما بين 15 و20 مليوناً، وهو عدد المشاهدين في اليوم الذي يُعرض فيه المسلسل فقط، وهناك متابعون يشاهدون إعادة المسلسل وموجزه في وقت لاحق ليوم العرض.

مكة المكرمة