الدوحة.. بدء فعاليات العام الثقافي "قطر - أمريكا 2021"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/5A53Ev

فعاليات العام الثقافي انطلقت في الدوحة

Linkedin
whatsapp
السبت، 16-01-2021 الساعة 22:52
 - ما هدف العام الثقافي بين قطر والولايات المتحدة؟

تعزيز التبادل الثقافي والفني بين البلدين.

- منذ متى بدأت متاحف قطر بإطلاق برنامج العام الثقافي؟

منذ عام 2012، والذي كان مع اليابان.

انطلقت، مساء السبت، فعاليات العام الثقافي "قطر- الولايات المتحدة الأمريكية 2021" رسمياً في الدوحة.

وشارك في الحفل الذي استضافه كل من متاحف قطر، وسفارة الولايات المتحدة لدى قطر، إضافة لفرقة "أوركسترا قطر الفلهارمونية"، والفرقة المركزية للقوات الجوية الأمريكية.

ويهدف العام الثقافي "قطر-الولايات المتحدة الأمريكية 2021" إلى تعزيز التبادل الثقافي والفني، "والتزام البلدين المتجدد بتعزيز التفاهم المتبادل والحوار بين الثقافات".

وقالت وكالة الأنباء القطرية إن الافتتاح الرسمي جاء بعد توقيع اتفاقية تعاون، في 14 سبتمبر 2020، بين دولة قطر والولايات المتحدة، خلال الحوار الاستراتيجي بين البلدين بالعاصمة واشنطن.

ونقلت عن الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني، رئيسة مجلس أمناء متاحف قطر، قولها: إن "افتتاح الفعاليات بالموسيقى يؤكد أنها لغة عالمية تخاطب القلب مباشرة، ويتأكد لنا ذلك مرة أخرى من خلال هذا الحفل الموسيقي الافتتاحي للعام الثقافي (قطر- الولايات المتحدة الأمريكية 2021) مدى التعاون الوثيق بين البلدين".

وتوقعت أن يعمق هذا العام الثقافي "التفاهم بين شعبي بلدينا من خلال التعبير عن إنسانيتنا المشتركة، وتعزيز الروابط العريقة بالفعل بين قطر والولايات المتحدة".

فيما قال وزير الثقافة والرياضة القطري صالح بن غانم العلي، إن مثل هذه الفعاليات "تؤدي دور الرافعة لقيم الكرامة الإنسانية القائمة على الحرية والعدالة وقبول الآخر بغض النظر عن لونه ودينه وعرقه، وتعزيز المعرفة لتكون اكتشافاً مستمراً".

أما القائمة بأعمال سفارة الولايات المتحدة لدى قطر، جريتا سي هولتز، فقد ذكرت أن "برنامج العام الثقافي يمنح إطاراً استثنائياً يمكن من خلاله أن يجتمع بلدانا للاحتفال بعلاقتنا العريقة، وإقامة علاقات جديدة من خلال التواصل بين أفراد الشعبين".

يذكر أن متاحف قطر أطلقت برنامج العام الثقافي في عام 2012، لتبدأ بالعام الثقافي "قطر- اليابان 2012"، تلاه "قطر- المملكة المتحدة 2013"، و"قطر- البرازيل 2014"، و"قطر- تركيا 2015"، و"قطر- الصين 2016"، و"قطر- ألمانيا 2017"، و"قطر- روسيا 2018"، و"قطر- الهند 2019"، و"قطر- فرنسا 2020".

مكة المكرمة