"الدوحة للأفلام" تدعم 35 مشروعاً من مختلف أنحاء العالم

مؤسسة الدوحة للأفلام تهتم بدعم الفنانين الشباب (تعبيرية)

مؤسسة الدوحة للأفلام تهتم بدعم الفنانين الشباب (تعبيرية)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 02-01-2018 الساعة 13:10


أعلنت مؤسسة الدوحة للأفلام عن المشاريع التي اختيرت للحصول على دعم من برنامج المنح في دورة الخريف، حيث تم اختيار 35 مشروعاً لصناع أفلام يخوضون تجاربهم الإخراجية الأولى أو الثانية من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ومختلف أرجاء العالم؛ بهدف دعم الجيل القادم من المواهب السينمائية.

ومن بين هذه المشاريع حصلت 7 أفلام لصنّاع أفلام قطريين، و22 فيلماً لمخرجين من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على منح، بحسب ما أعلنت المؤسسة، الثلاثاء.

وتأكيد لدور المرأة في صناعة الأفلام، ضمت قائمة الأفلام 18 مشروعاً لمخرجات نساء.

اقرأ أيضاً :

قطر تدخل مهرجان تورنتو السينمائي الدولي بـ12 فيلماً

وقالت فاطمة الرميحي، الرئيسة التنفيذية لمؤسسة الدوحة للأفلام في تصريح لها، خلال إعلانها عن المشاريع التي حصلت على منح في دورة الخريف لعام 2017، إن دعم المواهب الواعدة من العالم، وخصوصاً من الدول العربية، يعدّ من المهام الرئيسية التي تلتزم المؤسسة بإنجازها حيث تواصل دعم الجيل القادم من صناع الأفلام بهدف تعزيز ثقافة سرد القصص.

وأشارت إلى أن دعم صناع الأفلام من دولة قطر والدول العربية، "يأتي من أجل إلقاء الضوء على الأصوات السينمائية المميزة، وإبراز هويتنا الثقافية والاحتفاء بقيمنا المشتركة".

وأبرزت الرميحي أن الطلبات المقدمة في هذه الدورة كانت استثنائية للغاية، إذ تم اختيار 35 مشروعاً لقدرتها على التأثير في المشاهدين في أي مكان في العالم.

وأضافت: "من خلال برنامج المنح نساهم في تنمية مهارات صناع الأفلام الشباب، خصوصاً في منطقتنا، لتحقيق طموحاتهم وإنجاز مشاريعهم الإبداعية".

ودعمت مؤسسة الدوحة للأفلام حتى الآن أكثر من 380 فيلماً من 63 بلداً، من ضمنها 310 أفلام من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مراحل التطوير والإنتاج، وما بعد الإنتاج من خلال برنامج المنح.

ومن بين هذه الأفلام دعمت المؤسسة 26 فيلماً لمخرجين قطريين، إلى جانب 23 فيلماً آخر حظيت بالدعم من خلال صندوق الفيلم القطري.

وإلى جانب المخرجين القطريين، تضم قائمة المشاريع التي حصلت على منح في دورة الخريف لهذا العام، مشاريع من الجزائر، والأرجنتين، وتشيلي، ومصر، وهنغاريا، وآيسلندا، وإيطاليا، والأردن، ولبنان، والمغرب، وفلسطين، وصربيا، وسوريا، وتونس، والمملكة المتحدة.

ويعمل برنامج المنح بمؤسسة الدوحة للأفلام على الترويج للمواهب الناشئة والواعدة من خلال تشجيع التفاعل الإبداعي، وتأسيس مجتمع سينمائي مترابط.

يشار إلى أن مؤسسة الدوحة للأفلام تقدم المنح في دورتين في كل عام. تبدأ الدورة التالية في 10 يناير 2018، وتغلق عند منتصف الليل في 22 يناير 2018.

مكة المكرمة