السعودية: "العلا" تستقبل الزوّار في أكتوبر.. تعرّف عليها

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/n31xQN

المدينة تضم تراثاً يعود لفترة ما قبل الميلاد

Linkedin
whatsapp
الخميس، 04-06-2020 الساعة 15:16
- ما أبرز المزارات الموجودة في مدينة العلا؟

موقع الحِجر ودادان والبلدة القديمة وجبال عكمة بالإضافة إلى مناظر طبيعية وأماكن تراثية تعود لأكثر من 250 ألف عام.

- متى يكون افتتاح المدينة السياحية؟

من المقرر فتحها أمام الزوار في أكتوبر المقبل وستكون زيارتها متاحة طوال العام كواحدة من أهم الوجهات السياحية بالمملكة.

تستعد الحكومة السعودية لفتح مدينة العلا أمام الزوّار بدءاً من أكتوبر المقبل، وهي المدينة التي يتم العمل على تطويرها منذ ثلاث سنوات، لكي تظل مفتوحة أمام الزوّار طوال أيام العام.

وتضم المدينة، التي تبعد نحو 300 كيلومتر شمال المدينة المنورة مواقع تراثية تعود إلى 250 ألف عام مضت. وتكثّف الهيئة الملكية لمحافظة العلا استعداداتها لاستقبال الزوّار في أكتوبر المقبل للتعرف على المنطقة التاريخية.

وتعمل الهيئة منذ 2017 على تنفيذ استراتيجية السياحة المسؤولة والمحافِظة على البيئة لجعل العلا وجهة حضارية وثقافية رائدة دولياً.

وقد سمحت الحكومة لبعض من شاركوا في مهرجان "شتاء طنطورة" السنوي فرصة زيارة المدينة في سنوات سابقة إلا أنها لم تكن مفتوحة أمام جميع الزوار.

ومع إعادة افتتاح المنطقة للزيارة مجدداً، سيتمكن زوّار العلا من دخول المواقع الأثرية الأساسية، والمشاركة في جولات سياحية منوعة والمغامرات المختلفة، وفق شبكة "سي إن إن".

وتعد العلا متحفاً مفتوحاً في شمال غرب المملكة، وتتضمن موقع "الحِجر"، وهو أول موقع سعودي يدرج على قائمة اليونسكو للتراث بالمملكة.

العلا

موقع الحجر الأثري

وسيتمكن زوّار العلا من زيارة موقع الحِجر، وهو أول موقع سعودي يدخل ضمن قائمة التراث العالمي لليونيسكو (عام ) 2008، ويضم مقابر أثرية محفوظة وواجهات مزخرفة تعود إلى القرن الأول قبل الميلاد حتى القرن الأول الميلادي.

الحجر

وبحسب موقع "اليونسكو"، يحتوي الموقع الأثري أيضاً على حوالي 50 نقشاً من مرحلة ما قبل النبطية، وبعض رسومات الكهوف. وبمقابره البالغ عددها 111 مقبرة ضخمة، منها 94 مقبرة مزينة بالزخارف، وآباره المائية، يعد مثالاً على الإنجازات المعمارية للأنباط وخبراتهم الهيدرولوجية.

دادان

تعتبر العُلا موطناً لسلسلة من المواقع التاريخية والأثرية مثل دادان، وهي تعتبر واحدة من أكثر المدن تطوراً خلال الألفية الأولى قبل الميلاد في شبه الجزيرة العربية.

جبل عكمة

يعد جبل عكمة واحداً من أكبر المكتبات المفتوحة في المملكة، التي تحتوي على كتابات ونقوش أثرية، حيث يحتضن نقوشاً ورسوماً تعود إلى الحضارتين الدّيدانيّة واللّحيانيّة، وذلك بحسب موقع الهيئة الملكية لمحافظة العلا.

جبل عكمة

البلدة القديمة

وبحسب وزارة السياحة السعودية، يعود تاريخ البلدة التراثية لبدايات العصر الإسلامي. وتعد واحدة من ثلاث مدن إسلامية ما تزال باقية بمساجدها، ومنازلها، وأسواقها، وأسوارها، وقد تعاقب أهالي العلا على بناء هذه البلدة والسكن فيها جيلاً بعد جيل، حتى هجرت تماماً من السكان، قبل حوالي 40 عاماً.

البلدة القديمة

وبعيداً عن زيارة المواقع التراثية، سيسنح للزوار فرصة الاستمتاع بالطبيعة الصحراوية، إضافة إلى رؤية الحفر البركانية عن طريق استقلال طائرة خفيفة.

وبحسب بيان الهيئة الملكية لمحافظة العلا، سيعود مهرجان شتاء طنطورة في مدينة العلا مرة أخرى، كعامل جذب دائم، وستغطي المرايا مساحة 10 آلاف متر مربع، لتعكس المناظر الطبيعية المحيطة.

وبدأت المملكة رفعاً تدريجياً للقيود التي فرضتها منذ مارس الماضي تزامناً مع انتشار فيروس كورونا، والتي أوقفت حركة الساحة في المملكة بشكل كامل.

مكة المكرمة