السعودية تبدأ تطوير أكبر مشروع تراثي وثقافي في العالم

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/2P7YZQ

يعد أكبر مشروع تراثي وثقافي بالمملكة

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 01-07-2020 الساعة 11:59

كم تكلفة المرحلة الأولى من تطوير الدرعية؟

75 مليار ريال سعودي (19.9 مليار دولار).

كم زائراً وسائحاً يستهدف المشروع جذبهم؟

25 مليوناً سنوياً.

بدأت السعودية، أمس الثلاثاء، تنفيذ المرحلة الأولى من أكبر مشروع تراثي وثقافي في العالم لتطوير "الدرعية التاريخية" بقيمة 75 مليار ريال سعودي (19.9 مليار دولار).

وذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس" أن المرحلة الأولى من المشروع تشمل تنفيذ أعمال تطوير منطقة البجيري الشهيرة، وفق أبرز وأحدث المعايير الحضرية والبيئية لتأهيل المواقع التاريخية والتراثية في العالم.

كما تشمل المرحلة الأولى إقامة نمط حياة استثنائياً للسياح والضيوف والزوار من داخل المملكة العربية السعودية وخارجها.

ووفق الوكالة، يستهدف المشروع جذب 25 مليون زائر وسائح سنوياً، من داخل المملكة وخارجها، في ظل ما يتم التخطيط له من مشاريع ترفيهية وفعاليات متنوعة، ومتاحف، ومنشآت فنية وثقافية، واستقطاب الأحداث الفنية والثقافية من مختلف أنحاء العالم.

ونقلت الوكالة عن الرئيس التنفيذي لهيئة تطوير بوابة الدرعية، جيري انزيريلو، قوله: "تطوير منطقة الدرعية التاريخية لتكون وجهة سياحية عالمية، بفضل ما تمتلكه من مقومات طبيعية ومواقع تاريخية وتراثية عريقة، وإمكانات ثقافية متنوعة، وطابع معماري مميز، ولا سيما العمارة النجدية المعروفة في الدرعية والتي يعود تاريخها إلى أكثر من 300 عام".

وأوضح أن من بين المشاريع التي ستنفَّذ وفقاً لخطة التأهيل والتطوير ضمن مشروع بوابة الدرعية، الذي يمتد على مساحة 7 كيلومترات مربعة، "إنشاء مجموعة متنوعة من المقاصد السياحية والترفيهية بإضافة أكثر من 20 فندقاً ومجموعة متنوعة من المتاحف، ومحلات عالمية للتسوق، وأكثر من 100 مطعم عالمي، بأذواق ونكهات تنتمي إلى دول وشعوب من مختلف الدول والثقافات".

وأشار إلى أن المشروع يشمل عدداً من الساحات الخارجية ذات التصميمات المميزة والإطلالات الخلابة، وممشى بطول 3 كيلومترات يطل على وادي حنيفة التاريخي، لتكون المنطقة أكبر وأهم منطقة تراثية وثقافية مفتوحة، بإطلالات طبيعية وتاريخية، من بينها أكثر من 20 معلماً ثقافياً.

مكة المكرمة