السعودية تتسبب بإقالة المدير الفني لدار أوبرا إيطالية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/LjZr1r

دار الأوبرا أعادت 3 ملايين يورو للسعودية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 20-06-2019 الساعة 15:36

أعلن مجلس إدارة دار أوبرا "لا سكالا" المشهورة في ميلانو الإيطالية، عدم تمديد عقد عمل مديرها الفني ألكسندر بيريرا، بسبب صفقة تمويل مثيرة للجدل أبرمها مع السعودية.

ونقلت صحيفة "التايمز" البريطانية عن عمدة ميلانو ورئيس "لا سكالا"، جوزيبي سالا، اليوم الخميس، قوله إنه ومجلس إدارة دار الأوبرا قررا عدم تمديد العقد مع بيريرا للعام المقبل، واتفقا على من يخلفه في منصب المدير الفني للمسرح المشهور، ومن المتوقع أن يكون مدير دار أوبرا فيينا، الفرنسي دومينيك مير.

وتعرض النمساوي بيريرا، البالغ من العمر 71 عاماً، للانتقاد بشدة داخل إيطاليا في الآونة الأخيرة؛ بعد أن عرض على السعودية مقعداً في مجلس إدارة إحدى أشهر دور الأوبرا في العالم لقاء "منحة" تقدَّر بـ 15 مليون يورو.

وأثارت صفقة الشراكة المبرمة بين مدير المسرح ووزارة الثقافة السعودية جدلاً واسعاً بالبلاد، في ظل قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية المملكة في إسطنبول التركية مطلع أكتوبر الماضي، وقد تم إلغاء الصفقة باستثناء بند واحد يتعلق بالتعاون على إقامة مدرسة موسيقية في الرياض.

وقررت دار الأوبرا إعادة أكثر من 3 ملايين يورو تلقتها من السعودية، تحت ضغوط سياسيين، لا سيما من حزب "الرابطة" الحاكم، وحقوقيين.

مكة المكرمة