السعودية.. تدشين استراتيجية لإنشاء وتطوير مسارح في البلاد

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/mr7EA2

تستهدف تمكين المواهب السعودية

Linkedin
whatsapp
الخميس، 15-07-2021 الساعة 10:00

كم عدد المتدربين في المسرح المدرسي؟

25 ألف مدرس ومدرسة.

كم عدد دور السينما في السعودية؟

39 داراً.

أعلنت المملكة العربية السعودية تدشين استراتيجية لتطوير المسرح في البلاد، تزامناً مع توسعها في إنشاء دور السينما في ظل سياسة الانفتاح التي تنتهجها الحكومة.

وأفادت وكالة الأنباء السعودية "واس" أن "هيئة المسرح والفنون الأدائية دشنت، مساء الأربعاء، بمركز الملك فهد الثقافي استراتيجيتها لتطوير قطاعها".

وشهد التدشين حفلاً حضره مسؤولون سعوديون بينهم حامد بن محمد فايز، نائب وزير الثقافة، ونخبة من المسرحيين والفنانين والإعلاميين، بحسب المصدر ذاته.

وقال نائب وزير الثقافة في كلمته: "أمامنا الكثير من العمل حتى نصل إلى تأسيس صناعة مسرحية عظيمة تخلد ثقافتنا، وتوثّق قصصنا وتعبّر عن همومنا وفنوننا وطموحاتنا، والكثير أيضاً لتجاوز التحديات".

وخلال الحفل، قدمت الهيئة عرضاً مرئياً لأهداف استراتيجيتها أبرزها "تمكين المواهب السعودية، وتفعيل دور العرض المسرحي".

وفي هذا الصدد، استعرضت الهيئة توجهها لإنشاء مشاريع تعليمية وأكاديمية وإنشاء مسارح بالشراكة مع عددٍ من الجهات، وتوفير التعليم المسرحي وإدراج الأنشطة المسرحية في المؤسسات التعليمية.

كما تشمل مبادرة المسرح المدرسي تدريب 25 ألف معلم ومعلمة خلال ثلاث سنوات ليكونوا مشرفي نشاط مسرحي في مدارس التعليم العام، إلى جانب توفير التخصصات المسرحية ضمن التعليم العالي.

ومنذ افتتاح أول دار عرض سينمائي بالسعودية مطلع أبريل 2018، بعد حظر دام أكثر من 35 عاماً، تسارعت وتيرة هذا الانفتاح، حيث أعلنت سلطات المملكة مؤخراً ارتفاع عدد دور السينما بعموم البلاد إلى 39، مع استعدادها لافتتاح 22 داراً جديدة حتى نهاية 2021.

وتستهدف رؤية "السعودية 2030" رفع مساهمة قطاع الترفيه من إجمالي الناتج المحلي من 3% إلى 6%، حيث صرح ولي العهد محمد بن سلمان سابقاً بأن بلاده "تستهدف توطين 50% من قطاع الترفيه، إذ ينفق المواطنون 22 مليار دولار على الترفيه في الخارج سنوياً". 

مكة المكرمة