السعودية ترمم بيت "لورانس العرب" لأجل السياح

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/xrzZPY

كان له دور بإسقاط الدولة العثمانية

Linkedin
whatsapp
السبت، 05-09-2020 الساعة 09:36

من هو لورانس العرب؟

جاسوس وضابط بريطاني تغلغل بين قيادات القبائل العربية، وشارك في معارك ضد الدولة العثمانية لإسقاطها.

أين تقع مدينة ينبع؟

على بُعد 200 كم غربي المدينة المنورة.

أعلنت وزارة السياحة السعودية أن المنزل الذي أقام فيه ضابط المخابرات البريطاني الشهير، لورانس العرب، خلال فترة الحرب العالمية الأولى، يجري تحضيره ليكون معلماً يجذب السياح إلى المملكة في طور عملها على دعم هذا القطاع.

وأفادت صحيفة "تلغراف" البريطانية، مساء الجمعة، بأن المقدم توماس إدوارد لورانس أقام لفترة وجيزة في ميناء ينبع على البحر الأحمر خلال ما عرفت باسم "الثورة العربية الكبرى"، عام 1916، عندما أصبح الميناء قاعدة إمداد مهمة للقوات البريطانية والعربية التي قاتلت الإمبراطورية العثمانية في الحرب العالمية الأولى.

وأشارت إلى أنه "على الرغم من دعوات مؤرخين لحماية الموقع فإن المنزل الذي أقام فيه لورانس، والمؤلف من طابقين، كان خراباً، وسط شائعات بين السكان بأن المنزل المهجور مسكون بالأشباح".

منزل لورانس

من جانبه قال محافظ مدينة ينبع السعودية أحمد المحتوت، إنه بحلول نهاية العام الجاري قد يكون المنزل جاهزاً للسياح لزيارته كجزء من حملة أوسع للمملكة لجذب المزيد من الزوار الأجانب على الرغم من قيود السفر بسبب جائحة كورونا، بحسب ما نقلت الصحيفة البريطانية.

وأضاف المحتوت: "لقد انتهينا للتو من المرحلة الأولى من الترميم"، معتبراً أن كثيرا من السياح الأجانب سيودون زيارة منزل ضابط المخابرات البريطاني.

وينبع هي محافظة من محافظات منطقة المدينة المنورة في المملكة العربية السعودية، وتقع على ساحل البحر الأحمر في إقليم تهامة، تبعد نحو 200 كم غربي المدينة المنورة.

والضابط البريطاني توماس لورانس المشهور بـ"لورانس العرب" ذاع صيته بدوره في مساعدة القوات العربية خلال الثورة العربية عام 1916 ضد الدولة العثمانية عن طريق انخراطه في حياة العرب، وقد صُور عن حياته فيلم شهير حمل اسم لورانس العرب، عام 1962. 

وكان ضابطاً طياراً برتبة عقيد في الجيش البريطاني، شارك في الحرب العالمية الأولى، ومعارك حصار المدينة المنورة، ومعركة فويلة، وأبا السن، والعقبة، والطائف، ودرعا، ودمشق، ومجدو، وغيرها.

وكتب لورانس سيرته الذاتية في كتاب حمل اسم "أعمدة الحكمة السبعة"، ولقي مصرعه نتيجة سقوطه من على دراجته النارية في 19 مايو 1935.

مكة المكرمة