السعودية تقرر تأجيل مهرجان الجنادرية بسبب تفشي كورونا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/NxXBYV

تأجيل المهرجان جاء حرصاً على الزوار، وفق وزارة الثقافة

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 14-07-2020 الساعة 14:59

ما هو الموعد الجديد لإقامة مهرجان الجنادرية؟

الربع الأول من عام 2021، ولكن في حال كانت الظروف الصحية مواتية.

لماذا أجَّلت وزارة الثقافة مهرجان الجنادرية؟

أكدت الوزارة أن التأجيل جاء حرصاً على سلامة الزوار، وتنفيذاً لقرارات الدولة المتعلقة بالإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا المستجد، ولحفظ أفراد المجتمع من تداعياته.

قررت وزارة الثقافة السعودية تأجيل موعد انعقاد المهرجان الوطني للتراث والثقافة "الجنادرية" إلى الربع الأول من عام 2021؛ وذلك حرصاً على سلامة الزوار، وتنفيذاً لقرارات الدولة المتعلقة بالإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا المستجد، ولحفظ أفراد المجتمع من تداعياته.

وأكدت الوزارة في بيان لها، اليوم الثلاثاء، أن إقامة المهرجان في الموعد الجديد ستكون في حال كانت الظروف الصحية مواتية لحضور تجمعات بشرية كبيرة مثل التي يمتاز بها مهرجان شعبي بحجم مهرجان الجنادرية.

وقالت الوزارة: "جاء قرار تأجيل موعد انعقاد المهرجان الوطني للتراث والثقافة الجنادرية من نوفمبر 2020 إلى الربع الأول من عام 2021، في سياق التفاعل المستمر من قِبل وزارة الثقافة مع التوجيهات الرسمية المتعلقة بجائحة فيروس كورونا المستجد".

وأوضحت أنها تحرص على تنظيم فعاليات ثقافية ناجحة تلتزم بأعلى معايير السلامة والأمان لمرتاديها، بهدف ضمان ظهور مهرجان الجنادرية بالمستوى الذي يليق به، بوصفه مهرجاناً وطنياً عريقاً يحظى بمعدل زيارات عالية من مختلف الجنسيات.

كذلك، بينت الوزارة أنها استثمرت خلال الفترة الماضي،ة في تطوير البنية التحتية لمهرجان الجنادرية وتحسينها من حيث الإنشاءات والتصاميم والمرافق، وذلك "لمواءمة موقع المهرجان مع الرؤية الثقافية التي تسعى الوزارة من خلالها إلى تقديم تجربة متكاملة للزوار، تتناغم فيها جودة المكان مع عمق المحتوى وثرائه".

وكانت وزارة الثقافة قد حددت سابقاً شهر نوفمبر 2020 موعداً لإقامة أول دورة من مهرجان الجنادرية تتولى إدارتها الوزارة بعد قرار مجلس الوزراء رقم 645 المتضمن نقل مهمة إقامة وتنظيم المهرجان من وزارة الحرس الوطني إلى وزارة الثقافة.

والمهرجان يُنظم في قرية متكاملة شمال شرقي الرياض تحمل اسم الجنادرية، وتضم الموروث الثقافي والمادي للإنسان السعودي، والأدوات التي كان يستخدمها في بيئته منذ عقود.

وبشكل عام، يسلط المهرجان الضوء على 300 حرفة يدوية، يقدمها أكثر من 250 حرفياً يمثلون مختلف مناطق المملكة وبقية دول مجلس التعاون الخليجي.

مكة المكرمة