الغرافة تحتضن معرضاً يتحدث عن السيرة النبوية

المعرض يتحدث عن جوانب عديدة في السيرة النبوية من بينها بناء مسجد المدينة المنورة

المعرض يتحدث عن جوانب عديدة في السيرة النبوية من بينها بناء مسجد المدينة المنورة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 21-10-2014 الساعة 09:37


يواصل معرض "رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم"، بمجمع إزدان مول بمدينة الغرافة القطرية، إقامة فعالياته التي انطلقت مساء أمس الثلاثاء وتستمر على مدى 26 يوماً، وذلك بمناسبة العام الهجري الجديد.

ويهدف المعرض للتعريف بسيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وسيفتح أمام جميع الزائرين ليتعرفوا على السيرة النبوية الطاهرة المليئة بالأحداث التي تبرز أخلاقه النبيلة والقيم الإسلامية العالية، بحسب صحيفة العرب القطرية.

ويفتح المعرض أبوابه يومياً، من الساعة العاشرة صباحاً حتى العاشرة مساءً، ويوجد فيه دعاة من مركز الشيخ عبد الله بن زيد ومن مؤسسة الأصمخ للأعمال الخيرية، ليشرحوا للجمهور اللوحات والمجسمات الموجودة فيه.

يحتوي المعرض على العديد من الوسائط التوضيحية منها: مجسم يعرض المدينة المنورة في العهد النبوي (المسجد، السوق، ميدان سباق الخيل)، أماكن أهم القبائل وخط سير ناقة رسول الله، صلى الله عليه وسلم، من قباء إلى الموقع الذي بركت فيه "منزل أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه الذي استضاف الرسول صلى الله عليه وسلم أول الهجرة"، والمعالم الطبيعية المتميزة، مكان الخندق، الجبال في المدينة، الأودية في المدينة، سوق النبي صلى الله عليه وسلم، ميدان سباق الخيل، ومجسمان يعرضان المسجد النبوي في بداية الدعوة متجه القبلة للمسجد الأقصى، وبجانبه حجرات النبي، ومن ثَمَّ يبين تغيير القبلة والتوسعة الأولى، وأيضاً مجسم يبين منزل النبي صلى الله عليه وسلم.

وتحتوي جنبات المعرض على 18 لوحة تبين مراحل النبوة؛ منذ بداية النبوة والهجرة والغزوات والمسجد النبوي ووفاة الرسول ومعجزاته وزوجاته، وكل ما يتعلق بجوانب حياته، وإحصاءات في حياته.

ويشاهد زوار المعرض عرض فيلم يعرض أبرز الأحداث في بداية الفترة المكية مع توثيق لمعالمها، وفيلماً يتحدث عن البعثة إلى الهجرة، وآخر يعرض بناء المسجد النبوي الشريف، ويتضمن معلومات موسعة عن مساحته وأبعاده وكيفية بنائه، وفيلماً يعرض أهم أحداث غزوة بدر وفيلماً آخر لأحداث غزوة الخندق، وفيلماً يعرض أحداث وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم، دفنه في الحجرة النبوية، قبره الشريف، قبر أبي بكر رضي الله عنه ثم قبر عمر رضي الله عنه كما وردت في مصادر الحديث والسيرة، والتطورات العمرانية للحجرة النبوية حتى عصرنا الحاضر.

ويحتوي معرض الصور على متعلقات خاصة بالرسول صلى الله عليه وسلم، ومعرضاً لبعض المقتنيات المتحفية الخاصة التي تعرض لأول مرة.

وسبق تنظيم المعرض في 25 دولة عربية وإسلامية وأوروبية أحدثها قطر، وأشرفت على إعداد محتوياته مؤسسة حضارة طيبة بالمدينة المنورة.

مكة المكرمة