الكويت تتصدر دول الخليج في حرية الصحافة.. وقطر ثانية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/MnQvAJ

حلَّت سلطنة عمان ثالثاً خليجياً

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 15-07-2020 الساعة 09:12

أظهر تقرير مؤشر حرية الصحافة لعام 2020 الذي تعده منظمة "مراسلون بلا حدود" ومقرها باريس، استمرار الضغط على الصحفيين في عديد من المناطق بالعالم، خصوصاً في دول عربية وخليجية.

وتصدرت الكويت مؤشر حرية الصحافة على مستوى الخليج، في آخر إحصائيات المنظمة، يوم الثلاثاء، بحصولها على الترتيب الـ109 عالمياً، تلتها قطر بالـ129، ثم الإمارات في المركز الـ131.

وحلَّت سلطنة عمان رابعاً خليجياً، في المركز الـ135 عالمياً، ثم البحرين بالـ169، في حين احتلت السعودية المركز الأخير خليجياً بعد ترتيبها عالمياً بـ170.

وتقول "بلا حدود" في تقارير لها عن تدهور الصحافة على مستوى العالم، إن العقد المقبل سيكون حاسماً لمستقبل الصحافة، حيث ستعصف عدة أزمات بها، في مقدمتها الأزمات الجيوسياسية.

وأشارت إلى أن بعض الحكومات استغلت أزمة كورونا من أجل فرض تدابير تجعل من العمل الصحفي صعباً، "في الوقت الذي من المستحيل حصول احتجاجات أو اعتراض عليها، بسبب انشغال الجميع بالجائحة".

وأضافت: "ظلت منطقتا الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الأخطرَ في العالم بالنسبة للصحفيين، حيث استفادت عديد من الأنظمة من أزمة كورونا في تصفية حساباتها مع صحفيين لديها".

ولفتت إلى أن الصين (في المرتبة الـ177 عالمياً)، والسعودية (في المرتبة الـ170 عالمياً)، ومصر (في المرتبة الـ166 عالمياً) أكثر سجناً للصحفيين في العالم.

مكة المكرمة