الكويت تحتضن اجتماع لجنة التراث في العالم الإسلامي

الاجتماع الذي تستضيفه الكويت يستمر 3 أيام

الاجتماع الذي تستضيفه الكويت يستمر 3 أيام

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 24-10-2016 الساعة 16:58


تستضيف الأمانة العامة للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الكويتي، الثلاثاء، الاجتماع السابع للجنة التراث في العالم الإسلامي، التابعة للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة "إيسيسكو"، والندوة الدولية حول التراث الثقافي اللامادي في العالم الإسلامي.

وقال المجلس في بيان صحفي، الاثنين، إن الاجتماع، الذي يستمر 3 أيام، يهدف إلى متابعة توصيات الاجتماعات السابقة، وعرض ومناقشة الملفات المقدمة من الدول الأعضاء في "إيسيسكو" لإدراجها على قائمة التراث في العالم الإسلامي.

اقرأ أيضاً :

"أوبك" تلمح إلى الاتفاق مع موسكو بشأن النفط

وأوضح المجلس أن الاجتماع يهدف أيضاً إلى متابعة التقرير الدوري من خبراء الآثار في "إيسيسكو"، المكلفين بإعداد تقارير فنية حول الاعتداءات الإسرائيلية على المسجد الأقصى والقدس الشريف، والخطوات الجديدة التي ستدرسها اللجنة في ضوء قرار منظمة اليونيسكو الأخير بتأكيد الهوية الإسلامية للمسجد الأقصى.

وأضاف أن الاجتماع سيدرس كذلك المعطيات الخاصة بصون التراث الثقافي غير المادي؛ لرسم استراتيجية مستقبلية لـ "إيسيسكو" بهذا المجال، ومناقشة ما يستجد من أعمال.

وأشار إلى أن هذا الاجتماع يأتي في إطار احتفاء "إيسيسكو" باختيار الكويت عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2016، ودور (المجلس الوطني) في إحياء أنشطة وفعاليات ثقافية بلغت نحو 700 نشاط وفعالية خلال 9 شهور من العام الجاري في عدة مجالات؛ كالعروض، والأمسيات الموسيقية والفنية، والمعارض التشكيلية، والمحاضرات، والعروض المسرحية والسينمائية، وأنشطة الطفل.

وأشار المجلس إلى أن، الخميس المقبل، يخصص لعقد ندوة دولية بعنوان (التراث الثقافي غير المادي في العالم الإسلامي)، التي تتضمن 3 محاور؛ يناقش الأول منها (المدخل إلى التراث الثقافي غير المادي).

وذكر أن المحور الثاني من الندوة يأتي بعنوان (صون التراث الثقافي غير المادي في ضوء اتفاقية اليونيسكو 2003)، في حين يبحث المحور الثالث في (صون التراث الثقافي غير المادي في العالم الإسلامي: الممارسات والتحديات والتنمية المستدامة).

مكة المكرمة