الكويت تفوز بمقعد في المجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/ZWBXXQ

الكويت حصلت على المقعد بعد تصويت 153 دولة من إجمالي 193

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 17-11-2021 الساعة 22:21

كم عدد الأصوات التي حصلت عليها الكويت؟

153 صوتاً من إجمالي 193 دولة عضو.

ماذا يعكس فوز الكويت بهذا المقعد؟

يعد انعكاساً لسمعتها ومنزلتها في الأوساط الدولية.

فازت دولة الكويت بمقعد في المجلس التنفيذي التابع لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) الدولية للفترة 2021 - 2025.

وأكد المندوب الدائم لدولة الكويت لدى المنظمة الدولية آدم الملا، وفق وكالة الأنباء الكويتية الرسمية "كونا"، أن بلاده حصلت على المقعد بعد تصويت 153 صوتاً من إجمالي 193 دولة عضوة.

وشدد الملا على الالتزام بالتعاون مع جميع الدول الأعضاء في المنظمة لتحقيق الأهداف المشتركة.

وقال الملا: إن "حصول الكويت على هذا الرقم المشرف ما هو إلا انعكاس لسمعتها ومنزلتها في الأوساط الدولية، وجهودها المبذولة في دفع عجلة التنمية نحو بناء السلام في عقول البشر".

وأوضح أن "المجلس التنفيذي لليونسكو يعد أحد أهم هياكل ثلاثة موجودة في المنظمة، حيث يقوم بالمصادقة على ميزانيتها وإعداد برامجها واستراتيجياتها ومشاريعها".

وبين أن مهام ومسؤوليات المجلس التنفيذي -الذي يجتمع مرتين بالسنة- تستمد بصورة رئيسية من الميثاق التأسيسي ومن النظم والتوجيهات التي يصدرها المؤتمر العام، مشيراً إلى أن "بعض قرارات المؤتمر العام تكمل هذه القواعد".

بدوره اعتبر السفير الكويتي لدى فرنسا سامي السليمان أن "فوز دولة الكويت في المركز الأول بمقعد في المجلس التنفيذي لليونسكو، يعكس ما تتمتع به الكويت من دور ريادي ونشط في خدمة القضايا الإنسانية".

وقال السليمان: إن "هذا الإنجاز المتميز تحقق بفضل الله، وبتوجيهات وحرص ومتابعة الشيخ صباح الخالد، رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء، الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح".

ويتكون المجلس التنفيذي لليونسكو من 58 دولة، يتم اختيارها في انتخابات تجرى خلال المؤتمر العام للمنظمة، والذي ينعقد مرتين في العام لمناقشة أهداف المنظمة، ووضع الخطوط الإرشادية لسياساتها واستراتيجيتها.

ويقوم المجلس بإعداد أجندة المنظمة لمناقشتها خلال جلسات المؤتمر العام والتحاور بخصوص برامجها وتقدير ميزانيتها، والتي ترفعها رئاسة اليونسكو إلى المؤتمر العام مشفوعة بالتوصيات، كما يقوم المجلس التنفيذي أيضاً بانتخاب رئيس اليونسكو.

مكة المكرمة