الكويت.. "شادي الخليج" عبد العزيز المفرج يرقد في العناية المركزة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/mxQEoq

الفنان الكويتي عبد العزيز المفرج

Linkedin
whatsapp
الأحد، 17-05-2020 الساعة 23:14

- من هو الفنان الكويتي عبد العزيز المفرج؟

ولد المفرّج عام 1939 في حي القبلة بالكويت، وهو رئيس جمعية الفنانين الكويتين ويعرف بـ"شادي الخليج".

- ما هي أبرز أعمال المفرّج الفنية؟

من أبرز أعمال المفرج أوبريت "مواكب الوفاء"، الذي قدمه عام 1989، حيث وظّف الإيقاعات الموسيقية لكل بلد عربي وأزياءها والرقصات الفلوكلورية التي تتميز بها.

يرقد رئيس جمعية الفنانين الكويتيين عبد العزيز المفرّج في العناية المركزة بمستشفى الأميري بعد جراحة عاجلة أجريت له، السبت، على خلفية إصابته بنزيف في الرأس.

وقال علي المفرج، نجل الفنان المعروف بـ(شادي الخليج)، لصحيفة "الرأي"، اليوم الأحد، إن حالة والده حرجة بعد العملية.

وولد المفرّج عام 1939 في حي القبلة بالكويت، وهو من مؤسسي جمعية الفنانين الكويتيين، وأصبح أمين سرها ورئيسها في عام 1994،  ثم عين رئيساً لتحرير مجلة الفن.

ومن أبرز أعمال المفرج أوبريت "مواكب الوفاء"، الذي قدمه عام 1989، وتغنّى في البلاد العربية من خلال لوحات غنائية عن الأردن ومصر ولبنان وتونس اليمن والسودان وكل أقطار الوطن العربي، حيث وظّف الإيقاعات الموسيقية لكل بلد وأزياءها والرقصات الفولكلورية التي تتميز بها.

كما شغل منصب نائب الاتحاد العام للفنانين العرب ويعتبر أول مطرب كويتي يخرج عن المألوف ويغني للجمهور على المسرح وهو يرتدي البدلة وربطة العنق لا بالزي الشعبي الكويتي كما درجت العادة.

وحصل المفرج على جائزة الدولة التقديرية عام 2003 عن مجمل إنجازاته التي كان أهمها استعادة وحماية التراث الغنائي الشعبي والفلوكلوري للكويت، وتطويره لمناهج التربية الموسيقية في وزارة التربية.

مكة المكرمة