الكويت: مطالب بالتحقيق في تدمير آثار عمرها 8 آلاف سنة

قطعة أثرية مكتشفة في منطقة الصبية الكويتية

قطعة أثرية مكتشفة في منطقة الصبية الكويتية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 10-02-2017 الساعة 09:58


تطالب لجنة الميزانيات والحساب الختامي في مجلس الأمة الكويتي، الأجهزة الحكوميّة بضرورة الحفاظ على الآثار في الدولة من التدمير والعبث.

وأوضحت اللجنة خلال اجتماع لها، في وقت سابق الأربعاء، أن المجلس الوطني للآثار "قد أفاد بوجود قصور من بعض الجهات الحكومية، وقلّة تنسيق مع المجلس لحماية الآثار، وعدم تسوير بعض المناطق في منطقة الصبية، ما جعلها عرضة للتدمير من قبل جرارات إحدى الشركات النفطية، وتدمير ما يقارب 30% من تلك الآثار التي يعود عمرها لأكثر من 8000 سنة".

اقرأ أيضاً :

"الباب" تشهد أول اشتباكات بين قوات الأسد و"درع الفرات"

وطالبت اللجنة بالتحقيق في هذا الأمر، واتخاذ ما يلزم لضمان عدم تكراره، ومحاسبة المتسببين، وخاصة أن هناك عدة تصورات حكومية مستقبلية؛ كبناء مدن وغيرها في منطقة الصبية الغنية بالآثار، ينبغي تحييدها مسبقاً قبل الشروع في تلك الخطط.

والصبية منطقة سهلية واسعة تقع شمال الكويت، غير آهله بالسكان، لكن وجود المنتزهات البحرية والبرية، وخصوصاً محيمة الشيخ صباح الأحمد الصباح، قد جعلها منطقة ترفيهية، وهنالك مشروع مخطط قيد التنفيذ لتحويل أرض الصبية إلى مدينة سكنية ضخمة، وتغيير اسم المنطقة من الصبية إلى مدينة الحرير.

كما تضم آثاراً ومكتشفات قديمة؛ منها أساسات حصن قديم داخل محمية صباح الأحمد، واكتشاف رحى طحن في بيت كويتي قديم، وآبار مرصوفة بالحجارة في الطريق الساحلي القديم، وصخرة مديرة، وهي من أهم المعالم التاريخية، وأيضاً قطع من الفخار الإسلامي، وقبر قديم.

مكة المكرمة