المغرب.. تأسيس صندوق لإنتاج أفلام حول إقليم الصحراء

بدأ النزاع حول إقليم الصحراء المغربية عام 1975

بدأ النزاع حول إقليم الصحراء المغربية عام 1975

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 26-07-2017 الساعة 19:44


أعلن المتحدث باسم الحكومة المغربية، مصطفى الخلفي، الأربعاء، تخصيص بلاده 15 مليون درهم ( 1.5 ملايين دولار) لإنتاج أفلام حول إقليم الصحراء، المتنازع عليه مع جبهة "البوليساريو".

وقال الخلفي، في ندوة أقيمت بالعاصمة الرباط حول الشراكة بين الدولة ومؤسسات المجتمع المدني، إن الحكومة أسست لمشروع إنتاج الأفلام صندوقاً أطلقت عليه اسم "دعم الإنتاج الصحراوي"، ويتم إدارته ضمن المركز السينمائي المغربي (حكومي).

ودعا الجمعيات ومنتجي الأفلام إلى التقدم للجهات الحكومية المغربية ذات الاختصاص، بطلبات حول مشاريع أفلامهم؛

ليحصلوا على المنح المالية المخصصة للإنتاج.

اقرأ أيضاً:

من "البراق" إلى "المبكى".. هكذا تهوّد إسرائيل مقدسات المسلمين

وبدأ النزاع حول إقليم الصحراء عام 1975، بعد إنهاء الاحتلال الإسباني وجوده في المنطقة، ليتحول النزاع بين المغرب وجبهة "البوليساريو" إلى نزاع مسلح، استمر حتى عام 1991، وتوقف بتوقيع اتفاق لوقف إطلاق النار.

وأعلنت جبهة البوليساريو قيام "الجمهورية العربية الصحراوية" في 27 فبراير 1976 من طرف واحد، اعترفت بها بعض الدول بشكل جزئي، لكنها ليست عضواً بالأمم المتحدة.

وتصر الرباط على أحقيتها في إقليم الصحراء، وتقترح كحلٍّ حكماً ذاتياً موسعاً تحت سيادتها، في حين تطالب "البوليساريو" بتنظيم استفتاء لتقرير مصير الإقليم، وهو طرح تدعمه الجزائر التي تؤوي النازحين الفارين من الإقليم، بعد استعادة المغرب له إثر انتهاء الاحتلال الإسباني.

وتشرف الأمم المتحدة على مفاوضات بين المغرب و"البوليساريو"؛ بحثاً عن حل نهائي للنزاع حول الإقليم، منذ توقيع الطرفين الاتفاق.

مكة المكرمة