المنطار.. عمل فني فلسطيني يمزج الطبيعة بالثقافة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/LND93n

المناطير استعملت كبيوت صيفية للعائلات القروية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 26-06-2019 الساعة 22:01

أنهى المتحف الفلسطيني العمل على المشروع الفني الجديد "المنطار"، للفنان سليمان منصور، الذي يهدف لتعزيز الارتباط بالتراث المعماري الفلسطيني، ويمثل قيمة تعليمية هامة.

وأكد المتحف في بيان له، اليوم الأربعاء، أن العمل الجديد نفذ بناء على "سكتش" فني قدمه الفنان منصور، قبل أن يُترجمه المتحف إلى مخطط هندسي ويباشر بناءه.

وقال: "يحاكي هذا العمل فكرة إعادة إحياء بناء المناطير أو قصور المزارع المنتشرة في ريف فلسطين في حدائق المتحف، وتفعيل الحياة فيها، حيث تشكل معلماً مهماً في المشهد الريفي المحلي، ومثل غيرها من أنماط العمارة التقليدية فهي مهددة بالاندثار".

وأوضح أن العمل يمثل قيمة تعليمية هامة؛ حيث أتاح المتحف لمجموعات من طلبة الجامعات من التخصصات الهندسية دراسة حالة بناء المنطار، والاطلاع على مراحل بنائه، كما سيصمم برامج تعليمية لطلبة المدارس والجامعات للتفاعل مع العمل، والتعرف على تاريخ المناطير في فلسطين.

من جهتها قالت المديرة العامة للمتحف الفلسطيني، عادلة العايدي: "انضم هذا العمل إلى مجموعة أخرى من الأعمال الفنية المكلّفة المنتشرة في حدائق المتحف، انطلاقاً من توجهاتنا في تغذية حدائق المتحف بتدخلات فنية دائمة".

وأوضحت أن حدائق المتحف ليست فقط كبيئة تعليمية تمثل التاريخ النباتي في فلسطين، بل أيضاً فنية تفاعلية لإظهار هذا الانسجام بين الطبيعة والثقافة.

واختار الفنان منصور بناء نموذج حي يمثل صورة طبق الأصل عن المناطير التي تنتشر في الريف الفلسطيني، بالشكل الدائري المخروطي الذي يعتليه "العريش"، حيث تم بناؤه بالطريقة التقليدية وبحجارة طبيعية.

مكة المكرمة