الموت يغيب "البريء" و"الإرهابي" أحمد راتب

الفنان المصري أحمد راتب

الفنان المصري أحمد راتب

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 14-12-2016 الساعة 11:52


توفي صباح الأربعاء، الفنان المصري أحمد راتب، عن عمر يناهز 67 عاماً؛ إثر أزمة قلبية، ويغيّبه من عرض آخر عمل فني له، وهو مسرحية بلد السلطان.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن مقربين من الفنان الراحل، أنه تعرّض، يوم الثلاثاء، لأزمة قلبية مفاجئة، انتقل على إثرها إلى أحد المستشفيات الخاصة بالمهندسين (غرب القاهرة)، قبل أن توافيه المنية صباح الأربعاء.

وولد راتب في يناير/ كانون الثاني 1949 بحي السيدة زينب (وسط القاهرة)، وقدّم عشرات الأفلام السينمائية؛ من بينها: البريء، وعمارة يعقوبيان، والإرهابي، ونهر الخوف، وله العديد من الأعمال الدرامية الشهيرة؛ من بينها المال والبنون، وبوابة الحلواني، وأم كلثوم.

اقرأ أيضاً :

تجنباً للاعتداء عليهن.. مسلمات أمريكيات يخلعن حجابهن

كما قدم الراحل العديد من المسرحيات؛ منها: ابنتي الجميلة، وجحا يحكم المدينة، والزعيم. في حين كان آخر أعمال الفنان الراحل هو فيلم مولانا، الذي كان ينتظر عرضه في دور السينما، وكان مستمراً في تصوير عملين دراميين؛ هما: الجماعة، والأب الروحي.

وقدّم راتب للوسط الفني أكثر من 283 عملاً متنوعاً، وتميز في أداء الأدوار الكوميدية، ما جعله أحد أهم الفنانين المتميزين.

ومن أعماله خلال حقبة السبعينيات: مسلسل لعبة ذكاء، ومسرحية بشويش، ومسلسل ناس كده وكده، ومسلسل حكايات عم عبد التواب، ومسرحية الصغيرة، وفيلم بيات شتوي، وفيلم خطة بعيدة المدى، ومسلسل ناس وناس الجزء الثاني، ومسلسل فرسان الله، ومسرحية جحا يحكم المدينة، وفيلم ما حسابشي حسابه، ومسرحية المدرسين والدروس الخصوصية، ومسرحية أصل وخمسة، ومسلسل الإمام الترمذي، وفيلم اللي حصل ده معقول، ومسرحية روحية اتخطفت، وفيلم مدينة الصمت، وفيلم قاتل ما قتلش حد، وغيرها الكثير.

وانطلق، مساء الأحد الماضي، العرض المسرحي (بلد السلطان) للمخرج محمد حسن، حيث شهد العرض غياب بطله محمود الجندي؛ بسبب ارتفاع درجة حرارته، ليتم الاستعانة بأحد أعضاء الفرقة، وأحمد راتب؛ بسبب تدهور حالته الصحية ونقله إلى المستشفى.

وشارك راتب في أعمال كثيرة مع الفنان عادل إمام، ومن أبرز أعماله الأخيرة كانت مسرحية بلد السلطان، التي توقف عن عرضها؛ بعد إصابته بضيق في التنفس، فنقل إلى المستشفى، وأدى أحد الفنانين الشباب دوره في انتظار أن يتماثل للشفاء، إلا أن الموت غيّبه عن دوره في العمل الفني للأبد.

ويأتي رحيل الفنان القدير بعد أقل من 24 ساعة على وفاة الفنانة القديرة زبيدة ثروت.

مكة المكرمة