اليوتيوبرز الخليجيون في رمضان.. الشاشات الصغيرة تنافس التلفزيون

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/aN2n27

اليوتيوبرز ينافسون البرامج التلفزيونية

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 25-04-2022 الساعة 00:25

ما مواضيع اليوتيوبرز بالخليج؟

تتنوع بين الترفيه والتسلية والمعلومات والمسابقات وتقديم النصائح والإرشادات.

ما الذي يقدمونه في رمضان؟

مواضيع مختلفة وفقاً لخط نهج قنواتهم.

ملايين المشاهدات يحصدها صناع المحتوى في الخليج العربي، وعددهم كبير جداً، وعادة ما يكون شهر رمضان من أفضل مواسمهم ذات الطابع الجديد من البرامج أو اليوميات التي أصبحت تنافس البرامج التلفزيونية التقليدية التي اعتادها الناس عقوداً. 

الشهرة والربح منها، والعمل غير المكلف، وتقديم المعلومة أو الترفيه، هي الغايات الكبرى لدى صناع المحتوى في العالم بشكل عام، وفي دول الخليج أيضاً، وهو ما جعل عدداً كبيراً منهم يحقق شهرة واسعة.

وينتشر الآلاف من صانعي المحتوى في دول الخليج، وتتنوع الموضوعات التي يطرحونها عبر قنواتهم، سواء برامج سياسية، أو دينية، أو سياحية، أو تاريخية، أو اقتصادية، أو ما لها علاقة بالطهي، وألعاب الفيديو وغيرها.

ويعد موقع "يوتيوب" من أكثر المواقع انتشاراً في دول الخليج، لكونه المنصة التي تبث محتوى الفيديو الأبرز الذي يعتمد عليه صناع المحتوى، وجهات رسمية، في الوصول إلى أكبر عدد من الجمهور بمختلف فئاته، بالإضافة إلى منصات أخرى مثل الـ"إنستغرام" ولاحقاً الـ"تيك توك" الذي أخذ مساحة كبيرة في التأثير.

ورصد "الخليج أونلاين" نماذج من صناع المحتوى الخليجيين الذي تنافسوا خلال الشهر الفضيل على استقطاب الجمهور الذي يقضي أوقاتاً لمتابعة مقاطع اليوتيوب التي تتميز في الغالب بالاختصار وقلة الإعلانات، على عكس برامج التلفاز التي يطول الجلوس أمامها ويتخللها دعايات طويلة.

عائلة عدنان

في الكويت تبرز من بين مشاهير السوشيال ميديا واليوتيوبرية عائلة عدنان المكونة من سبعة أفراد؛ الأب والأم وخمسة أولاد.

وينشر‭ ‬عدنان‭ ‬وزوجته‭ ‬بشاير‭ ‬وأطفالهما،‭ ‬مقاطع‭ ‬فيديو‭ ‬في‭ ‬حسابات‭ ‬باسم‭ ‬العائلة‭ ‬في‭ ‬مواقع‭ ‬التواصل‭ ‬الاجتماعي،‭ ‬موجهة‭ ‬في‭ ‬الغالب‭ ‬للأطفال،‭ ‬وتستقطب‭ ‬ملايين‭ ‬المشاهدات.

وتعتبر عائلة عدنان من أنجح وأفضل المشاهير؛ حيث تتابعهم جميع الفئات العمرية الصغار والكبار.

في شهر رمضان تواصل العائلة نشر مقاطع فيديو، من بينها مواضيع تتعلق بالتراث والأزياء الرمضانية، وتتناقش العائلة حول رمضان. 

 

قناة سعود

"قناة سعود" تعتبر من بين أشهر القنوات السعودية على اليوتيوب التي تحظى بمشاهدات مليونية.

القناة هي لإخوان أربعة، أكبرهم سعود وهو من مواليد 1993، وسعد من مواليد 1997، وعبد الله من مواليد 2007، وعبد الرحمن من مواليد 2009.

ويشتهر الإخوان الأربعة من خلال تقديم حلقات جاذبة لشريحة كبيرة من السعوديين والعرب أيضاً، إذ ينشرون مقاطع فيديو عن يومياتهم وما يواجهونه في حياتهم.

دشن سعود وأشقاؤه قناتهم عام 2016، ويملكون اليوم قناتين بالإضافة إلى قناتهم الأساسية، هي قناة "سعود براذرز" وينشرون فيها تحدياتهم، وقناة "يوميات سعود"، وفيها ينشرون يومياتهم.

خلال شهر رمضان المبارك نشرت القناة عبر يوميات سعود وإخوانه عدداً من المواضيع المتعلقة بالشهر الفضيل، كان منها تجهيز عربة إفطار صائم، وفيديو لتحدي السحور، وفيديو فطور رمضان وفيديو تجهيزات رمضان.

 

تحدي المعلومات

أصبحت حلقات تحدي المعلومات من أبرز البرامج التي تشتهر على مواقع السوشيال ميديا عربياً.

تحدي المعلومات الذي ينشر من خلال "يوتيوب" يقدمه القطري أحمد الغافري، ينقل المشاهد إلى مواضيع مهمة تتعلق بالعلم.

اختيار الغافري للمواضيع العلمية، وطريقة تجميعها واختيار فقراتها وطرحها هي التي جعلت منه مشهوراً وتحظى حلقاته بمشاهدات مليونية.

في رمضان لم تختلف حلقاته عن التي يقدمها في الأشهر الأخرى، لكن من بينها ما تتحدث عن "عظمة الخالق" من خلال السفر في المعلومات إلى الفضاء.

 

قضايا الإنسان والمجتمع

منشئ المحتوى الإماراتي خالد العامري برفقة زوجته، يتميزان بمحتوى مواضيعهما التي يصورانها باللغة الإنجليزية، لكنها تطرح قضايا تتعلق بالإنسان والمجتمع والعادات والثقافات.

حصل الزوجان على قاعدة جماهيرية ضخمة من خلال إنشاء مقاطع الفيديو، وما زاد نجاحهما أن ما يصورانه لا يخلو من المرح وروح الدعابة.

 

قصص إنسانية

علي الطيار واحد من أبرز صناع المحتوى في سلطنة عُمان، يقدم من خلال مقاطع الفيديو التي يعدها قصصاً إنسانية واجتماعية تتعاطى مع الفرد والمجتمع.

يحاول الطيار من خلال ما يطرحه إظهار نقاط الخلل والضعف والخطأ للعلن؛ من أجل التأثير في المجتمع وفي الجهات المسؤولة، والغاية التصحيح، وفق ما تظهره المقاطع التي يصنعها.

ربما تتناسب أغلب مقاطع الفيديو التي يتناولها الطيار مع شهر رمضان، لما تحتويه من مواضيع، لكن ما عرضه في الشهر الفضيل كان أكثر تميزاً.

إذ طرح مواضيع تتعلق بما يعرضه أصحاب قنوات من أفكار لا تتناسب والشهر الفضيل، حتى إن بعضها يحوي مشاهد مخلة بالآدب.

 

ضيوف وأسئلة

يعتبر البحريني أحمد النشيط أحد أفضل صانعي المحتوى والمؤثرين في مجال نمط الحياة والألعاب في المنطقة.

أحمد النشيط (المعروف بـDvlzgame) هو من أوائل المؤثرين في مجال الألعاب الذي يشاهده الملايين في العالم العربي.

حصل على الفرصة كي يكون أوّل صانع محتوى عربي يحصل على شراكة مع يوتيوب، وأوّل من يصل إلى 100 مليون مشاهدة.

لديه تجربة في استضافة برنامجَين تلفزيونيّين على "MBC"، وأبرزهما "أكشن يا عيال".

لديه أيضاً العديد من الأعمال الفنية والإعلامية، ويبرز حالياً من خلال قناته التي تحمل اسم "أحمد النشيط" حيث يستضيف فيها يوتيوبرز في حلقات يومية خاصة بشهر رمضان.

خلال هذه الحلقات يتبادل الضيف والنشيط الأسئلة، وهي فقرات أشبه بالحزورة، وهدفها الترفيه.