انطلاق فعاليات مهرجان قطر للصورة "تصوير"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/8Pnyq7

ينظم المهرجان متاحف قطر

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 24-03-2021 الساعة 20:54

كم مدة مهرجان قطر للصورة؟

يستمر المهرجان حتى 30 مايو المقبل.

من هي الجهة التي تنظم المهرجان؟

متاحف قطر،  تحت رعاية الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني.

انطلقت، اليوم الأربعاء، في العاصمة القطرية الدوحة فعاليات أولى دورات مهرجان قطر للصورة "تصوير"، كما جرى الإعلان عن الفائزين في مسابقة جائزة الشيخ سعود آل ثاني لفئة المشاريع الفوتوغرافية، وفئة الصورة الفردية.

ويستمر المهرجان الذي تنظمه متاحف قطر، تحت رعاية الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني رئيسة مجلس أمناء متاحف قطر، حتى 30 مايو المقبل.

ويتضمن المهرجان برنامجاً غنياً بالفعاليات يشمل المعارض، وجوائز الشيخ سعود آل ثاني للصورة الفردية والمشاريع الفوتوغرافية، والأعمال الخاصة، والأعمال المشتركة.

كما يوجد في المهرجان ورش العمل التي ترسم معالم التصوير الفوتوغرافي المبتكر على مستوى العالم، وتستقطب دوائر المصورين وهواة التصوير في قطر ومنطقة غربي آسيا وشمالي أفريقيا.

وفي سياق متصل، أعلنت متاحف قطر أسماء الفائزين في مسابقة جائزة الشيخ سعود آل ثاني لفئة المشاريع الفوتوغرافية، وفئة الصورة الفردية، اللتين أطلقتهما ضمن المهرجان الذي يشمل سلسلة معارض لمصورين فوتوغرافيين عالميين وصانعي الصور.

وتتمثل الفئة الأولى في جائزة الشيخ سعود آل ثاني للمشاريع الفوتوغرافية، وهي منحة سنوية بالتعاون مع مؤسسة قطر تهدف لدعم مقترحات المصورين الفائزين لتطوير أو استكمال مشروع فوتوغرافي.

وفاز فيها كل من حياة أحمد الشريف، ومحمد الشامي، ومنى حسن، ورولا الحلواني، وسمر ساير بيومي، وشيماء التميمي.

وكان مهرجان "تصوير" أطلق، في أكتوبر 2020، دعوة مفتوحة للمصورين للمشاركة في المسابقة التي تم إطلاقها في ذكرى الشيخ سعود آل ثاني (1966-2014)، أحد أبرز جامعي المقتنيات في قطر، والذي ساهم بشكل كبير في تشكيل مجموعة متحف الفن الإسلامي المتميزة.

وقد أطلقت جائزة الشيخ سعود آل ثاني لأول مرة في عام 2001، لتمثل منصةً لدعم المصورين الفوتوغرافيين في ذلك الوقت.

وأعاد مهرجان "تصوير" إحياء هذه الجائزة في دورته الأولى بالتعاون مع مؤسسة سعود بن محمد آل ثاني، كدعوة سنوية مفتوحة للمصورين الفوتوغرافيين في منطقة غربي آسيا وشمالي أفريقيا، لتواصل رحلتها في الاحتفال بمواهب التصوير ورعايتها.

مكة المكرمة