انطلاق معرض الرياض للكتاب بمشاركة 1000 دار نشر

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/aD8z93

خلال افتتاح معرض الكتاب بالرياض

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 01-10-2021 الساعة 18:12

كم عدد دور نشر المشاركة في المعرض؟

1000 دار نشر تنتمي لـ30 دولة من مختلف قارات العالم.

إلى متى يستمر المعرض؟

إلى 10 أكتوبر.

دشنت الحكومة السعودية، مساء أمس الخميس، فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب 2021 في واجهة الرياض.

وقالت وكالة الأنباء السعودية "واس"، إن وزير الثقافة السعودي، الأمير بدر بن عبد الله آل سعود، دشن برفقة وزير الثقافة والسياحة والآثار في العراق، حسن ناظم، الدورة الجديد لفعاليات معرض الرياض الدولي.

ووفقاً للوكالة، يعد هذا المعرض أكبر معرض للكتاب في تاريخ السعودية، وتشارك فيه أكثر من 1000 دار نشر تنتمي لـ30 دولة من مختلف قارات العالم.

كما يحتضن المعرض، الذي يقام من 1 إلى 10 أكتوبر، عدداً من الندوات والأمسيات النوعية التي تثري برنامجه الثقافي الشامل، مشيرة إلى أنها الأولى التي تنظمها وتشرف عليها هيئة الأدب والنشر والترجمة بعد نقل اختصاصات المعرض إليها.

كما تنظّم هيئة الكتاب على هامش المعرض مؤتمر الناشرين الدولي، وذلك يومي الرابع والخامس من أكتوبر، وهو أول مؤتمر من نوعه في السعودية.

ولفتت إلى أن المؤتمر "يسعى إلى إعادة صياغة مستقبل صناعة النشر عربياً، ويضم ورشات عمل يقدمها كبار الناشرين في العالم، وقيادات صناعة الكتاب، وسط مشاركة فاعلة من اتحادات النشر العالمية".

وأضافت: "كما يُعدّ بمنزلة نقطة الانطلاق نحو تطوير وتعزيز قطاع النشر على المستويين المحلي والإقليمي لما يقدمه من فرصة مثالية لبناء وتعزيز العلاقات بين الناشرين على مختلف الصعد المحلية والعربية والدولية. ويتضمن جلسات حوارية ستتناول عملية نقل الحقوق والترجمة وفرصها".

وكانت المملكة وسعت أنشطة المعرض وفعالياته هذا العام، وقدَّمت حوافز وتخفيضات تصل إلى 50% من قيمة استئجار المساحات؛ وذلك لرفع نسب المشاركة، بحسب ما أكدته هيئة الأدب والنشر والترجمة السعودية، 15 سبتمبر 2021.

وتماشياً مع الظروف الصحية التي ما زالت مفروضة في أنحاء العالم، وفّرت متجراً إلكترونياً مصاحباً للمعرض لمَن لا يتمكّن من الحضور، ونقاط بيع إلكتروني لجميع الناشرين.

وأرجأت الرياض الدورة الماضية التي كانت مقررة في أبريل 2020، عاماً كاملاً، ثم قررت تأجيله مجدداً إلى أكتوبر 2021، استجابة لتوصيات من وزارة الصحة.

مكة المكرمة