برحيل عبد الله الشامسي.. الشعر النبطي يفقد أحد رواده

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/4EXmKZ

توفي الشامسي عن عمر ناهز الـ 76 عاماً

Linkedin
whatsapp
السبت، 23-01-2021 الساعة 09:18

فقدت ساحة الشعر النبطي الخليجية أحد أبرز شعرائها، بوفاة الشاعر عبد الله بن ذيبان الشامسي، أحد مشاهير الشعر النبطي في دولة الإمارات العربية المتحدة، الذي توفي أمس الجمعة، عن عمر ناهز الـ 76 عاماً.

ونعى الوسط الثقافي الإماراتي الشاعر الراحل، الذي ترك خلفه مسيرة حافلة بالعطاء والإبداع الشعري، وله قصائد مغناة.

وقال رئيس اتحاد كتّاب وأدباء الإمارات، سلطان العميمي، في تغريدة على "تويتر"، وقد وصف رحيل الشامسي بالفاجعة: "برحيله فقدنا شاعراً ترك أثراً كبيراً في القصيدة المغناة في الإمارات، خالص العزاء لأسرة الشاعر، وذويه، ولمحبي الشعر".

ونعت وزيرة الثقافة والشباب الإماراتية، نورة الكعبي، الشاعر الراحل عبر حسابها على "تويتر" قائلة: "فقدت الساحة الثقافية الشاعر المخضرم عبد الله بن ذيبان الشامسي، صاحب تجربة شعرية فريدة، اهتم بتوثيق تفاصيل الطبيعة، والبيئة، والعمارة، والعلاقات الاجتماعية، حتى تبقى محفورة في الذاكرة (...)".

كما نعاه تركي آل الشيخ، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه السعودية، وكتب في تغريدة عبر حسابه على "تويتر": "خالص التعازي والمواساة لأسرة الشاعر الإماراتي الكبير عبد الله بن ذيبان الشامسي (...)".

والشاعر الراحل من مواليد العام 1945 في إمارة الشارقة، وتعلم في طفولته في حلقات تحفيظ القرآن، وبدأ نظم الشعر في سن السادسة عشرة من عمره.

كتب ابن ذيبان الشعر للمرة الأولى عام 1968، وتميز في العديد من أغراض الشعر  كالغزل والمديح والمساجلات والقصائد الوطنية والاجتماعية، وتميّز بصوره العفوية، وبساطة الأسلوب وسلاسة المفردة، كما غنّى بعض الفنانين الإماراتيين قصائده.

شارك ابن ذيبان في تقديم وإعداد برامج إذاعية منذ قيام الاتحاد وقبله، وفي عام 1991 أصبح الشاعر الراحل ملازماً للجلسة الشعبية التي تقدمها "إذاعة دبي"، إضافة إلى المجلس الشعري الذي استمر بثه حتى عام 2002 على شاشة تلفزيون دبي.

في عام 2011 كرمه الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، حاكم الشارقة، في مهرجان الشعر الشعبي بوصفه أحد رواد القصيدة النبطية في الإمارات.

مكة المكرمة