بسبب كورونا.. فعاليات ثقافية خليجية بين التأجيل والتنظيم الافتراضي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/KMJRvR

فعاليات الدورة الأخيرة من جائزة "كتارا" للرواية العربية جرت عن بعُد

Linkedin
whatsapp
الخميس، 22-10-2020 الساعة 17:40

- ما المعارض التي أقيمت خلال جائحة كورونا؟

معرض مسقط الدولي للكتاب.

- ما الفعاليات التي أرجئت بسبب كورونا؟

معرض الرياض للكتاب، ومعرض أبوظبي للكتاب، ومعرض الكويت وكافة فعاليات العام الجاري، ومهرجان الشارقة القرائي للطفل.

- ما الفعاليات التي أقيمت افتراضياً؟

جائزة كتارا للرواية، ومعرض الشارقة الدولي للكتاب، وجائزة البوكر للرواية العربية، وجائزة الشيخ زايد للإبداع.

أتت جائحة فيروس كورونا المستجد على الفعاليات الثقافية والفنية السنوية التي كان الجمهور ينتظرها من عام لآخر للتعرف على آخر مستجدات الوضع في الحقل الثقافي، أو للقاء مبدعين وكتّاب لا تتوفر فرصة الحديث معهم إلا في هذه الفعاليات، ليتحول الأمر -في أحسن الأحوال- إلى مجرد "دردشة" عبر شبكة الإنترنت.

فقد تسببت التداعيات الكبيرة التي خلّفتها الجائحة في إلغاء بعض المعارض والفعاليات في منطقة الخليج العربي، فيما لجأ القائمون على فعاليات أخرى لإقامتها افتراضياً عوضاً عن إلغائها بشكل كامل.

وشهدت الشهور الست الماضية إغلاقاً كلياً أو جزئياً في معظم دول الخليج، التي حاولت الحد من انتشار الوباء؛ الأمر الذي ترتب عليه تعطيل أو تأجيل أو إلغاء العديد من الفعاليات في مختلف القطاعات، ومن بينها القطاع الثقافي.

ويعتبر معرض مسقط الدولي للكتاب هو المعرض الوحيد الذي أقيم بشكل كامل في ظل الجائحة؛ حيث أرجأت السلطات في يناير إقامة المعرض، قبل أن تقيمه في الفترة ما بين 22 فبراير و2 مارس، احتفاءً باليوبيل الفضي للمعرض الذي انطلق عام 1992.

جائزة كتارا.. فعاليات افتراضية

ومن بين التظاهرات الثقافية التي جرى تنظيمها افتراضياً كانت الدورة السادسة لجائزة "كتارا" للرواية، التي تنظمها دولة قطر في أكتوبر من كل عام. وقد جرى تنظيم فعاليات الجائزة، الثلاثاء 13 أكتوبر، افتراضياً.

وقامت مؤسسة الحي الثقافي "كتارا" بعرض الروايات والدراسات النقدية الفائزة في الدورة الخامسة للجائزة، لكن من دون توقيع كما كان في الدورات السابقة، كما جرى الاحتفاء بشخصية العام (الروائي العراقي غائب فرمان)، من خلال معرض افتراضي.

ودشّنت الجائزة معرضين افتراضيين خلال الدورة الأخيرة، بالإضافة إلى تدشين الإصدارات الفائزة بالجائزة في دورتها الخامسة افتراضياً، وأيضاً الكتب الدورية التي طبعت خلال العام 2020.

وقال الدكتور خالد السليطي، المدير العام لـ"كتارا"، إن قرار إقامة الدورة السادسة للجائزة افتراضياً جاء بسبب الإجراءات الاستثنائية التي فرضتها جائحة كورونا.

وأوضح السليطي، في تصريح نقلته صحيفة "الرأي" المحلية، أن تأجيل الدورة كان صعباً نظراً لارتباطه باليوم العالمي للرواية، الذي اعتُمد في الدورة العشرين لمؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي، بمبادرة من "كتارا".

"الشارقة للكتاب" وفعاليات أخرى

القائمون على معرض الشارقة الدولي للكتاب، الذي تقيمه دولة الإمارات العربية سنوياً، والذي يعد واحداً من أهم معارض الكتاب في المنطقة، اضطروا أيضاً لتنظيم جزء كبير من فعاليات الدورة الجديدة بشكل افتراضي، وقرروا فتح المعرض أمام الزوّار وفق شروط صحية.

وأعلنت هئية الشارقة للكتاب في مؤتمر صحفي، الاثنين 19 أكتوبر، تنظيمه الـ39 من المعرض، الذي ينطلق في الرابع من نوفمبر الجاري، تحت شعار "العالم يقرأ من الشارقة"، افتراضياً، كما أعلنوا تأجيل تسليم الجوائز للفائزين هذا العام إلى العام المقبل؛ بسبب ظروف الجائحة.

وأطلقت الهئية المسؤولة عن تنظيم المعرض "منصة الشارقة تقرأ"، والتي ستستضيف جميع الفعاليات الثقافية، لتكون نافذة لجمهور الحدث من مختلف بلدان العالم.

وسيكون زوّار المعرض على موعد مع الآلاف من الكتب يقدّمها ناشرون عرب وأجانب؛ ضمن إجراءات وقائية تشمل توفير بوابات تعقيم وماسحات حرارية موزعة على كافة مداخل ومخارج مركز "إكسبو" للمؤتمرات حيث سيقام المعرض، كما سيتم العمل على تعقيم صالات وردهات وأروقة المعرض لمدة 5 ساعات يومياً.

ومن أبرز الفعاليات الثقافية التي أقامتها الإمارت افتراضياً بسبب كورونا إعلان الفائز بالجائزة العالمية للرواية العربية لهذا العام، والتي أعلنت في 14 أبريل الماضي.

كما أقامت جائزة الشيخ زايد للكتاب، في 16 أبريل، حفل تكريم افتراضياً للفائزين هذا العام، وشمل الحفل سلسلة ندوات افتراضية مع الفائزين، وقدمت دائرة الثقافة والسياحة- أبوظبي سلسلة من الفعاليات الافتراضية ضمن ما سمته فعاليات معرض أبوظبي الدولي للكتاب.

وأطلق متحف اللوفر أبوظبي مبادرات رقمية جديدة تقدم للجمهور جولات إرشادية افتراضية ومقاطع فيديو وأخرى صوتية، بجانب مجموعة من الأنشطة التي يمكن تنزيلها والاستمتاع بها في المنزل، ويشارك اللوفر أبوظبي في مبادرة "الثقافة للجميع" التي أطلقتها دائرة الثقافة والسياحة- أبوظبي، التي تهدف إلى إتاحة المعالم الثقافية في الإمارة للجمهور للاستمتاع بها من البيت.

معارض جرى تأجليها

ومن بين المعارض التي جرى تأجليها هذا العام بسبب الجائحة معرض الكويت الدولي للكتاب (الدورة الـ45)، الذي يقام في نوفمبر من كل عام، وذلك على خلفية قرار حكومي بتأحيل جميع المهرجانات الثقافية والفنية المتبقية من هذا العام إلى العام المقبل.

كما أعلنت هيئة البحرين للثقافة والآثار تأجيل فعاليات الدورة الـ19 من معرض البحرين الدولي للكتاب، التي كانت مقررة في 25 مارس، إلى أجل غير مسمّى، وقالت إنها ستحدد موعد إقامة الدورة في وقت لاحق.

وفي السعودية ألغت السلطات إقامة معرض الرياض الدولي للكتاب، الذي كان سيقام من 2 إلى 11 أبريل.

وأجّلت هيئة الشارقة للكتاب الدورة الـ21 من مهرجان الشارقة القرائي للطفل، والتي كانت مقررة في الفترة من 8 إلى 18 أبريل 2021 بمركز "إكسبو" الشارقة، إلى إشعار آخر؛ بسبب انتشار فيروس كورونا.

وفي أبوظبي أعلنت دائرة الثقافة والسياحة تأجيل الدورة الثلاثين من معرض أبوظبي الدولي للكتاب، الذي كان مقرراً من 15 إلى 21 أبريل الماضي، إلى أجل غير مسمى.

مكة المكرمة