بعد "تميم المجد".. لوحة "المجد الوطن" أيقونة ذكرى حصار قطر

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/g2ab7n

"المجد الوطن" تناقلها القطريون في ذكرى الحصار الثانية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 05-06-2019 الساعة 17:56

في الذكرى الثانية لحصار قطر، التي توافق اليوم الأربعاء، تحوَّل رسم للفنان القطري الشاب أحمد المعاضيد إلى أيقونة للذكرى الثانية؛ بعد أن تناقَله مغردون بعدد كبير على مواقع التواصل الاجتماعي.

ويظهر في الرسم، وهو باللونين الأسود والأبيض، أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ووالده الأمير حمد بن خليفة آل ثاني، وهما يتطلعان إلى مستقبل، توحي الابتسامة التي علت وجهيهما بأنه مشرق.

وفي أعلى الرسم صورة القوسين المتقاطعتين اللتين بُنيتا في العاصمة الدوحة تعبيراً عن الحصار، ويطلق عليهما تقاطع 5/ 6؛ في إشارة إلى تاريخ إعلان حصار قطر في الـ5 من الشهر السادس "يونيو" 2017، من قِبل السعودية والإمارات والبحرين ومصر.

تقاطُع 5/ 6 أصبح أحد أشهر معالم العاصمة القطرية الدوحة منذ افتتاحه منتصف شهر ديسمبر الماضي.

وتمثل القوسان المبنيتان عليه مزيجاً فريداً من الحداثة والتراث، وتعتبران أضخم وأطول مَعلم في قطر بارتفاع 100 متر وعرض 147 متراً، وبوزن يصل إلى أكثر من 9300 طن من الحديد، بخلاف المواد الأخرى، وشارك في إنجازه أكثر من 4 آلاف عامل.

التقاطع يشتمل على 5 أنفاق و3 جسور، منها جسر الحي الثقافي الذي ينقل الحركة المرورية إلى خارج الدوحة، وتقاطع اللؤلؤة -لوسيل الذي يضم طريقاً للمترو، ونفقان وجسر، وقد أسهم في تخفيف الزحام المروري بالمنطقة.

الأيقونة الثانية للفنان المعاضيد

لوحة الفنان أحمد المعاضيد لم تكن الأولى، بل سبقها باللوحة الشهيرة "تميم المجد" التي رسمها في 2017، مع بداية الأزمة الدبلوماسية بين قطر ودول الحصار.

الرسم الذي كان بالأسود والأبيض مثل وجه أمير قطر مرفقاً بعبارة "تميم المجد"، ونشره المعاضيد على حسابيه في تطبيقي "تويتر" و"إنستغرام"، وسرعان ما تم تناقله بشكل واسع في مختلف أرجاء قطر وخارجها.

لوحة "تميم المجد"حولت المعاضيد من رسام ومنفذ إعلانات مغمور إلى نجم مشهور في قطر.

وانتشر الرسم في شوارع الدوحة، ووزاراتها ومؤسساتها الرسمية، وعلى قمصان يرتديها سكان قطر. وحصل هذا الرسم، وبسرعة قياسية، على شهرة واسعة جعلته رمزاً لتصدي قطر لمحاولات عزلها.

في حديث سابق لـ"فرانس برس"، قال أحمد المعاضيد، حول لوحة تميم المجد: "شعوري لا يوصف عندما أرى الرسم في كل مكان وأنا ممتنٌّ وسعيد"، مضيفاً: "هذا توفيق من الله".

وتابع: "تشرفت برسم سمو الأمير، وبأن أصبح الرسم أيقونة تُستخدم في هذه الأزمة".

وتحتفل قطر بمرور عامين على الحصار الذي فرضته عليها السعودية والإمارات والبحرين ومصر؛ بتهمة دعم الإرهاب التي تنفيها الدوحة وتقول إن الغاية هي التأثير على قرارها السيادي.

ويحتفل القطريون بهذه الذكرى، لفشل الحصار في تطويعهم؛ حيث تمكنوا من كسره من خلال خطط حكومية بديلة، أثبتت نجاحها.

مكة المكرمة