بعد نجاح "الجزيرة".. الشورى القطري يوافق على إنشاء مدينة إعلامية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/GaNoxE

المدينة الإعلامية تهدف إلى استقطاب المؤسسات الإعلامية العالمية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 26-12-2018 الساعة 09:28

وافق مجلس الشورى القطري على مشروع قانون إنشاء المدينة الإعلامية في البلاد، بعد مداولات استمرت نحو ثلاثة أشهر، داخل أروقة المجلس، بهدف استقطاب وسائل إعلام عالمية، وتحقيق ريادة إعلامية في المنطقة والعالم.

ومن المقرر أن تكون المدينة الإعلامية في قطر منطقة حرة مكملة للإعلام المحلي، وتعمل على جذب الإعلام العالمي، وتقديم الخدمات اللازمة لأداء عمل المؤسسات الإعلامية، مع اختيار الشركات الإعلامية وفقاً لمعايير محددة، ومراعاة العادات والتقاليد داخل الدولة.

وفي هذا الشأن، أكد مقرر لجنة الشؤون الثقافية والإعلام بمجلس الشورى، محمد بن علي المعاضيد، في تصريح لـ"الجزيرة.نت"، أمس الثلاثاء، أن قطر تمتلك بنية تحتية متكاملة في مجال الاتصالات والأقمار الاصطناعية، تمكنها من الريادة الإعلامية من خلال إنشاء مدينة كاملة للإعلام في البلاد.

واعتبر المعاضيد أن ميثاق الشرف الذي سيُوضع هو صمام الأمان للمشروع، وللمحافظة على القيم والعادات في دولة قطر.

وشدد على أن المدينة الإعلامية لبنة أخرى تضاف إلى الاقتصاد القطري وتُحوله إلى اقتصاد معرفي، معتمد على المعرفة والتكنولوجيا، كمشاريع المدينة التعليمية ومركز قطر للمال، وغيرها من المشاريع الرائدة في الدولة.

وتهدف المدينة الإعلامية، بحسب المعاضيد، إلى تحقيق التكامل الاقتصادي والمهني مع المشاريع المختلفة بالدولة، إضافة إلى دعم المشاريع وتشجيعها، وإنشاء الصناديق الاستثمارية في المجال الإعلامي والإعلام الرقمي والتكنولوجي، وفي مجال الإنتاج السينمائي والتلفزيوني.

ويأتي القانون في إطار تحديث التشريعات بالدولة، ولمواكبة التطور التقني والتكنولوجي في مجال المطبوعات والنشر والأنشطة الإعلامية والفنون، ودعماً لحرية الرأي والتعبير وحرية الصحافة والإعلام في قطر. كما أنه يتزامن مع إطلاق قطر قمرها الاصطناعي "سهيل سات 2" منذ أقل من شهر.

وتضمَّن مشروع القانون أحكاماً تتعلق بتنظيم الصحافة والمطابع، وتداول المطبوعات والنشر، وإنشاء دور العرض السينمائي والمسرحي وإدارتها، وتنظيم المصنفات الفنية والإنتاج السينمائي والبث الإذاعي المسموع والمرئي، وأنشطة الدعاية والإعلان، ومكاتب الخدمات الإعلامية والعلاقات العامة.

وكان مجلس الوزراء القطري قد وافق، يوم 26 سبتمبر الماضي، على إنشاء المدينة الإعلامية الحرة، وأحال مشروع القانون إلى مجلس الشورى للموافقة.

يشار إلى أن دولة قطر حققت نجاحاً إعلامياً من خلال قناة "الجزيرة"، التي باتت إحدى أهم الشبكات الإعلامية العالمية من خلال طرحها مختلف القضايا بتميُّز.

مكة المكرمة