بمشاركة 34 دولة.. مصر تفتتح مهرجان الجونة السينمائي

يقام المهرجان في مدينة الغردقة

يقام المهرجان في مدينة الغردقة

Linkedin
whatsapp
السبت، 23-09-2017 الساعة 19:00


افتتحت فعاليات الدورة الأولى لمهرجان الجونة السينمائي في مصر، بمشاركة أعمال سينمائية من 34 دولة، بينها اليونان وروسيا وفنلندا وجورجيا والمغرب ولبنان وبنغلاديش وفرنسا.

ويقام المهرجان السينمائي، الذي افتتح مساء الجمعة، برئاسة الناقد العراقي انتشال التميمي، في مدينة الغردقة التابعة لمحافظة البحر الأحمر، شمال شرق.

وبين المشاركين في الافتتاح الممثلان: المصري عادل إمام، والأمريكي فورست ويتكر، اللذان كرمهما المهرجان.

اقرأ أيضاً :

كتارا تحيي تراث الأجداد بأكبر معرض دولي لصيد الصقور

ووفق بيان أصدرته إدارة المهرجان، يعرض في حفل الافتتاح فيلم "الشيخ جاكسون" للمخرج المصري عمرو سلامة، وهو الفيلم الذي رشحته مصر للمنافسة على جائزة أفضل فيلم أجنبي في مسابقة الأوسكار الأمريكية.

وبحسب البيان، فإن أبرز الأفلام السينمائية المشاركة في هذا الحدث الفني، الفيلم اليوناني "ابن صوفيا" للمخرج إلينا بسيكو، والفيلم الروسي "أريتميا" للمخرج بوريس خليبنكيوف، والفيلم الفنلندي "الجانب الآخر من الأمل" للمخرج آكي كوريسماكي.

ويتضمن برنامج المهرجان في دورته الأولى 3 مسابقات؛ وهي: الأفلام الروائية الطويلة، والأفلام الوثائقية الطويلة، والأفلام القصيرة، إلى جانب عدد من الفعاليات والأنشطة.

ويختتم المهرجان في 29 سبتمبر الجاري بفيلم "هيومن فلو" للفنان الصيني المعارض "اي واي واي"، عن أزمات اللاجئين في بلدان كثيرة في العالم.

مكة المكرمة