تجسيداً لدورها الثقافي.. "أبراج الكويت" تتجه لقائمة التراث العالمي

تدرس لجنة التراث العالمي التقارير عن حالة صون المواقع المدرجة

تدرس لجنة التراث العالمي التقارير عن حالة صون المواقع المدرجة

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 27-01-2017 الساعة 18:56


تتجه الحكومة الكويتية إلى إدراج "أبراج الكويت" ضمن قائمة التراث العالمي، حيث تعمل حالياً على إعداد ملف شامل لهذه الشواهد الحضارية لاعتماده وفق آليات الهيئة الدولية "إيكوموس".

Kuwait Towers

وزير الإعلام، ورئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الشيخ سلمان الحمود، أعلن الأربعاء 25 يناير/كانون الثاني، أن وفداً من الهيئة الاستشارية للمنظمة العالمية (إيكوموس) يبحث حالياً إدراج أبراج الكويت على قائمة التراث العالمي.

- معالم حضارية

تُعد أبراج الكويت، التي افتتحت رسمياً عام 1979، من أهم المعالم الحضارية السياحية والترفيهية البارزة في البلاد، حيث يصل ارتفاع البرج الرئيس فيها إلى 187 متراً.

Towers

وتجسد الأبراج في أثناء دخول الزائر إلى الكرة بأعلى البرج، جمال الطبيعة ونضارة المشاهد المحيطة بالمدينة، بالإضافة إلى مشاهدة المناظر الطبيعية من خلال الإطلالات، وتضفي رونقاً خلاقاً يتمتع به المُشاهد، في أثناء دورة الكرة حول نفسها كل نصف ساعة، وتظهر إبداعات الفنون الحضارية والثقافية التي تتمتع بها الكويت، منها المناظر الطبيعية التي قد لا يشاهد لها مثيل.

456

ويحتوي البرج على مصعدين لنقل الزوار من الأرض إلى الكرة الكاشفة على ارتفاع 133 متراً في غضون 35 ثانية، ويتكون البرج الأوسط من خزان للمياه بارتفاع 147 متراً، أما البرج الأصغر فمخصص للتحكم في كهرباء مدينة الكويت وضواحيها، ويبلغ ارتفاعه 113 متراً.

- صروح وشواهد

الوزير الحمود، أشار في بيان صحفي، بحسب صحيفة "الأنباء" الكويتية، إلى أنه اجتمع بوفد الهيئة المعنية بحماية الشواهد والصروح التاريخية، الذي أجرى زيارة للكويت، وأكد أهمية زيارة الهيئة؛ لكونها معتمدة من لجنة التراث العالمي في منظمة اليونسكو، التي سيتم من خلالها تقييم المواقع التاريخية الكويتية المرشحة للإدراج على قائمة التراث العالمي.

4536

وقال الحمود إن الوفد سيجري زيارات أخرى بعد 6 أشهر لكتابة الرأي النهائي قبل تسليم الملف الخاص بالموقع ليتم عرضه على الدول الأعضاء في لجنة التراث العالمي بمنظمة اليونسكو قبل التصويت النهائي لاعتماد المواقع على قائمة التراث العالمي.

وأشار إلى أن وفد الإيكوموس سيركز خلال الزيارة الأولى على موقع أبراج الكويت ثم تتبعها زيارة أخرى لإعداد تقرير فني كامل عن الأبراج يساعد صُناع القرار في اللجنة على استكمال جميع متطلبات نجاح ترشيح الموقع، متمنياً نجاح بلاده في إدراج أبراج الكويت وجزيرة فيلكا وقصر الشيخ عبد الله الجابر الصباح كمواقع تاريخية على قائمة التراث العالمي.

THEISLAND

وتعتبر جزيرة فيلكا، وبحكم موقعها الجغرافي المتميّز، من أهم وأقدم الجزر التي عُرفت قبل التاريخ، وهذا ما أكّدته الحفريات والآثار التي عثر عليها داخل الجزيرة.

اقرأ أيضاً:

للعام الثاني.. قطر الأعلى عالمياً في متوسط دخل الفرد

وهي واحدة من أجمل وأكثر الجزر التاريخية في الكويت، شهرةً؛ ففيها يمتزج تاريخ الكويت العريق بالمعاصر، وهي ثرية بالمعالم الثقافية والتاريخية من عصور مختلفة، وبالتحديد من الألفية الثالثة قبل الميلاد وحتى عصرنا الراهن.

تقع الجزيرة عند الزاوية الشمالية الغربية من الخليج العربي، وتبعد عن العاصمة الكويت قرابة 20 كيلومتراً، وهي تمتدّ على طول 12 كيلومتراً، في حين يصل عرضها إلى ستة كيلومترات، ويصل محيط شواطئها إلى 38 كيلومتراً.

Failaka Island

- تسجيل وإدراج

وخلال تتابع زيارات اللجنة الدولية، تعد الكويت تقريراً فنياً يوضح أبرز مميزات الموقع المرشح مع النواقص في حال وجدت، ثم الاجتماع مع الأطراف المعنية بالموقع، وذلك وفق النظام المتبع في إعداد الملفات الخاصة بالمواقع التاريخية والتراثية للدول التي تسعى لتسجيل مواقع لها على قائمة التراث العالمي.

وحول آليات إدراج المواقع ضمن القائمة، تقترح الدول الأطراف في اتفاقية التراث العالمي المواقع الجديدة، وتراجع هيئتان استشاريتان جميع الطلبات، وينظر في المواقع الثقافية الهيئة الدولية للمعالم والمواقع (إيكوموس)، وفي المواقع الطبيعية الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة، ثم تبلغ الهيئات الاستشارية اللجنة قراراتها.

وتدرس لجنة التراث العالمي أيضاً التقارير عن حالة صون المواقع المدرجة وتطلب من الدول الأعضاء اتخاذ تدابير الحفظ والصون المناسبة عند الضرورة. وتعمل اللجنة من خلال صندوق التراث العالمي، على حالات طارئة، وتدريب الخبراء وتشجيع التعاون التقني.

مكة المكرمة