تركيا تحجب "ويكيبيديا"

"ويكيبيديا" هي مشروع موسوعة متعددة اللغات

"ويكيبيديا" هي مشروع موسوعة متعددة اللغات

Linkedin
whatsapp
السبت، 29-04-2017 الساعة 15:51


حجبت السلطات التركية موقع ويكيبيديا الموسوعي الإلكتروني، السبت، الأوسع انتشاراً بين موسوعات الإنترنت، داخل البلاد، ولم يتضح سبب الحجب حتى الآن.

"ويكيبيديا"، هي مشروع موسوعة متعددة اللغات، مبنية على الإنترنت، حرة المحتوى. يزورها آلاف المستخدمين من مختلف أنحاء العالم وينشئون عليها المقالات أو يتصفحونها.

وقالت جماعة "توركي بلوكس" إن الموقع حُجب منذ الساعة الثامنة صباحاً بتوقيت غرينتش، بأمر من السلطات التركية، بحسب وكالة "رويترز".

ولم يتمكن أي من سكان مدينة إسطنبول من الدخول على الموقع منذ الصباح دون استخدام تقنية الشبكات الافتراضية الخاصة.

وقالت هيئة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التركية: إنه "بعد الاطلاع على التحليلات التقنية والاعتبارات القانونية الواردة في القانون رقم 5651 (المنظم للإنترنت)، تم اتخاذ إجراء إداري ضد هذا الموقع".

اقرأ أيضاً:

بضغطة زر.. اقرأ الفاتحة للمتوفَّى مع مشاهدة قبره

وأكدت "توركي بلوكس" ووسائل إعلام تركية أنه يتعين تأييد إجراء حجب "ويكيبيديا" بقرار محكمة تركية خلال الأيام القليلة المقبلة.

ويأتي القرار بعد تمرير تعديلات دستورية عبر استفتاء عام، أُجري في تركيا في 16 أبريل/نيسان الجاري، يوسع صلاحيات الرئيس رجب طيب أردوغان.

وكانت تركيا قد طبقت حظراً مؤقتاً في الفترة الأخيرة على مواقع التواصل الاجتماعي، من بينها فيسبوك وتويتر، في فترات تعرُض البلاد لهجمات إرهابية.

وتعرض موقع ويكيبيديا للحظر في بلدان أخرى، من بينها حظر مؤقت في روسيا، وحظر متكرر في الصين.

مكة المكرمة