تركيا تعيد زي "الأغوز" العثماني لرجال الأمن رسمياً

انتشر المسلسل التاريخي في عموم العالم الإسلامي بشكل كبير

انتشر المسلسل التاريخي في عموم العالم الإسلامي بشكل كبير

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 07-05-2017 الساعة 18:57


أطلقت ولاية بيلجيك التركية، الأحد، مشروع الزي التاريخي الموحد لأفراد حماية الأماكن التاريخية، من قبور زعماء الدولة العثمانية ومؤسسيها، الذي كان سائداً في قبائل الأغوز آنذاك.

33

وفي أول ظهور رسمي في عهد الدولة التركية بزعامة حزب العدالة والتنمية، أطلق محافظ "بيلجيك" مشروع حماية قبر مؤسس الدولة العثمانية أرطغرل غازي، بالزي التركي التاريخي الذي كان معتاداً أثناء بدايات ظهور الدولة العثمانية، والمعروف في تركيا بـزي قبائل الأغوز أو الـ"آلب".

وخلال السنوات الأخيرة، أخذ الزي العثماني المعروف بغزو الأسواق التركية، لا سيما بعد عرض الموسم الأول من المسلسل التاريخي التركي "قيامة أرطغرل"، أو ما يعرف بالتركية بـ"ديريليش أرطغرل"، مع العديد من مشاهد الفيديو والفنون الموسيقية المصاحبة للمسلسل ووضعها كنغمات للهواتف الجوالة عند عموم الشعب التركي.

ويشير عديد من المؤرخين إلى أن موضوعات المسلسل وحكايته التاريخية وتجسيده للصراعات الإسلامية والصليبية منذ ذلك الوقت، بدأت تستهوي شريحة كبير من الشباب المسلم في العالم الإسلامي، خصوصاً العربي منها؛ لكونها تجسد حقباً تاريخية مهمة حينما غزت الدول الأجنبية البلاد الإسلامية واستولت على مقدراتها وخيراتها، بعد ترجمة أجزائه الثلاثة إلى اللغة العربية.

13

ويواصل المسلسل جذب أنظارَ المشاهدين العرب واهتمامَهم، مع استمرار عرض الموسم الثالث منه، حيث يتابعه الملايين بالمنطقة مترجماً أو مدبلجاً من خلال شاشات التلفزيون أو مواقع الفيديو، لينافس بذلك النسخة التركية منه.

22

وبلغ عدد مشاهدات المسلسل المترجمة على الأقل 200 مليون مشاهدة، والسعودية هي أكثر البلاد العربية بنسبة 600 ألف مشاهد؛ تليها الكويت بـ400 ألف، ثم مصر والجزائر والمغرب وقطر، بحسب عبد الله أحمد الهاشمي مترجم مسلسل "قيامة أرطغرل" للغة العربية.

25

اقرأ أيضاً :

مشهد مأساوي.. عراقي يفر بجثمان زوجته هرباً من معارك الموصل

وأُنتج المسلسل عام 2014، وخضع المشاركون فيه لدورات مكثفة في امتطاء الخيل ورماية السهام واستخدام السيف بشكل منتظم 3 أشهر، بإشراف أشهر المدربين في تربية الخيل وفنون القتال في كازاخستان، خاصة أنه مليء بالإثارة والأحداث التي من شأنها جذب انتباه المشاهدين.

ويترجم صاحب موقع "النور تي في" المسلسل للغة العربية عبر الإنترنت، ويقول عبد الله أحمد الهاشمي، وهو قطري الجنسية: إنه "لم أتوقع انتشار المسلسل على هذا النحو؛ حيث أصبح أرطغرل المسلسل التركي الأول الآن الذي يحظى باهتمام من المشاهد العربي بين المسلسلات التركية الأخرى".

10

وحول سبب انجذاب المشاهد العربي للمسلسل، يرى الهاشمي في حديثه لوكالة الأناضول التركية، "أنه يصور الواقع الذي نعيشه بصورة تناسب الجميع، فيه من الحماس والتاريخ والإثارة وتعلم السياسة.. كما أنه يقدم إعلاماً هادفاً في ظل الابتذال الموجود في القنوات العربية الأخرى".

2

ويتناول المسلسل سيرة أرطغرل بن سليمان شاه، والد عثمان الأول مؤسس الدولة العثمانية، في سياق رحلة البحث عن قطعة أرض يستقر فيها مع قبيلته لإنهاء معاناتهم وتنقلاتهم، بعد مرحلة طويلة من الخطر وغياب الأمن والبحث وعدم الاستقرار.

1

وحاز المسلسل إشادة من الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في مقابلة تلفزيونية سابقاً، قائلاً إنه يحظى في الآونة الأخيرة باهتمام الجميع وإعجابهم، صغاراً وكباراً، وأن أفراد أسرته أيضاً يتابعونه من كثب، واصفاً إياه بأنه بمنزلة ردّ على أولئك الذين يستخفون بقدرات تركيا وشعبها.

5

ويظهر جلياً دعم الرئيس التركي ورئيس الوزراء السابق أحمد داود أوغلو، لهذا النوع من المسلسل، من خلال زياراتهم المتواصلة لمواقع التصوير.

وكان الشيخ عبد الرحمن بن حمد آل ثاني، الرئيس التنفيذي للمؤسسة القطرية للإعلام، وقع على عقد شراء البث الحصري للمسلسل التاريخي التركي "قيامة أرطغرل" في بداية ديسمبر/كانون الأول الماضي، مع شركة الإذاعة والتلفزيون التركية (TRT)، في خطوة حظيت بإشادة واسعة في الوسط الثقافي؛ نظراً لأهمية المسلسل الذي يقدم رسائل وطنية وإسلامية تسهم في رفع معنويات المسلمين في زمن الانهيارات المتتالية.

مكة المكرمة