تعيين الفنان السناني مستشاراً لوزير الإعلام السعودي

الممثل والفنان السعودي عبد الإله السناني

الممثل والفنان السعودي عبد الإله السناني

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 20-01-2017 الساعة 19:09


أصدر وزير الثقافة والإعلام السعودي، عادل الطريفي، قراراً بتعيين الممثل والفنان عبدالإله السناني مستشاراً له، حيث باشر الفنان السعودي، الخميس، عمله مشرفاً على مسرح التلفزيون.

ويُعد السناني من الكفاءات الأكاديمية في الوسط الفني السعودي، وسبق له العمل في عضوية عددٍ من لجان التحكيم في الدراما والمسرح والسينما، وهو عضو هيئة تدريس في جامعة الملك سعود.

ويعتبر السناني أحد أهم الممثلين في الوسط الفني، حيث ولد في محافظة المجمعة في 1 يناير/كانون الثاني 1965 في المملكة العربية السعودية.

وبدأ الفنان دراستة الابتدائية والمتوسطة في لبنان والجزائر، ودرس المرحلة الثانوية في الرياض، وهو خريج قسم النباتات والأحياء الدقيقة، وحصل على الماجستير ثم الدكتوراة في الميكروبيولوجي، وعمل عضواً في هيئه التدريس في جامعة الملك سعود، وعضواً للجنة التحكيم في مهرجان الجنادرية، وعضو لجنة تحكيم في مراكش.

بدأ مشوار عبد الإله في التمثيل بمسرح الملك سعود بمشاركة زميله ناصر القصبي، وبعد ذلك عمل في العديد من المسرحيات والمسلسلات، وأول عمل مسرحي له فى الثمانينات "الحل الأكيد"، وأول عمل تلفزيوني هو "لا يحوشك حبروك".

ويعتبر مستشار الطريفي أفضل مخرج مسرحي، وحصل على العديد من الجوائز الدولية والعالمية في الإخراج.

اقرأ أيضاً :في يوم تنصيبه.. هذا ما سيحصل في حال قتل ترامب

ومن أعمالة في الإخراج "فصل ثاني"، وكان له العديد من الأعمال التلفزيونية منها: (سيلفي، سيلفي 2، طاش ما طاش 17، طاش ما طاش 18، واي فاي، واي فاي 2، واي فاي 3، كلنا عيال قرية، القصر، حكايات قصيرة من عيوني، مزحة برزحة، طاش ما طاش، طاش ماطاش 14).

وكانت معظم أعمال السناني في الأعمال التلفزيونية السعودي مع صديقه ناصر القصبي وعبد الله السنحال، وقد شارك أيضاً في السينما في فيلم (أحلام عطيل).

ونادى السناني من قبل بتأهيل العاملين في الدراما السعودية حتى يستطيعوا مواكبة التطور الذي يشاهده العالم، وهو أحد المؤسسين لاتحاد المسرحيين العرب، ويعتبر السناني أحد الأكفاء في الوسط الفني السعودي؛ لذلك اختارة وزير الثقافة والإعلام، عادل الطريفي، للعمل كمستشار له ومشرفاً على المسرح التلفزيوني.

مكة المكرمة