"تكفير وتهديد بالقتل" لرسام سعودي أساء للقرآن

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/gVaNVD

الرسمة أغضبت نشطاء وطالبوا الصحيفة بحذفها

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 17-01-2019 الساعة 08:52

أوصلت إساءة الرسام الكاريكاتيري السعودي عبد الله جابر للقرآن الكريم، إلى تلقّيه تهديداً بالقتل، بحسب قوله، في حين يرفض الاعتراف بإساءته إلى مقدس إسلامي.

ووفقاً لما قاله الرسام السعودي، لصحيفة "سبق" المحلية، أمس الأربعاء، فإنه قصد من رسم الكاريكاتير، الحديثَ عن مشاجرة الحمدانية الدموية بجدة، والتي راح ضحيتها شاب دُفن بمحافظة خليص، الثلاثاء.

وقال جابر: "بالنسبة للشخصية، فكان يتحدث عن فئة بمجتمعنا تحاول طمس الشرع، وفتحت باب التجارة بالدم حتى وصلت لمبالغ فلكية لا تصدَّق، وأصبحنا نشاهد ذلك مؤخراً، وذلك لتجاوز الشرع".

جابر أوضح قائلاً: "فعندما انتقدتُ هذه الظاهرة، تجار الدم، وأن هذه الفئات يطمسون الأحكام الشرعية. هناك من فسّر بشكل خاطئ بأنه تجاوُز على القرآن الكريم، فكفَّروني، وهناك من هددني. والله يعلم بالنيات، وسامح الله من أخطأ بحقي".

الرسمة

وأثارت المضاربة التي عُرفت إعلامياً بـ"مضاربة الحمدانية"، وجرت في حي الحمدانية شمال شرقي مدينة جدة (غرب)، ردود فعل غاضبة بين مواطني المملكة، الذين أغضبهم انتهاء المشاجرة بالقتيل أحمد حميد القريقري ومصابين، على الرغم من حضور رجال الأمن في بداية الشجار.

وقُتل القريقري -وهو في العقد الثالث من عمره- طعناً، وأصيب آخرون، فجر السبت الماضي، في خلاف على مواقف السيارات بالمدينة الساحلية على البحر الأحمر، وتمكن أحد الموجودين في المكان من توثيق أغلب مراحل المشاجرة بالفيديو.

بدوره، تناول رسام الكاريكاتير في صحيفة "مكة" الحادث برسم كاريكاتيري به إساءة إلى القرآن الكريم، وقد أثار الرسم غضباً واسعاً بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي؛ حيث أظهر الرسم استبدال كلمة في آية قرآنية بورقة من فئة 500 ريال سعودي.

ورأى عدد من المغرّدين أن في نشر الكاريكاتير الذي رسمه الرسام المثير للجدل عبد الله جابر، إهانة للقرآن الكريم، مطالبين بضرورة حذفه فوراً، خاصة أنه لا يزال منشوراً بمواقع الصحيفة، في حين هدّد آخرون برفع قضية على الصحيفة في حال لم تحذفه وتحاسب المسؤولين عن نشره.

مكة المكرمة