توقعات بالعثور على آثار فرعونية جديدة في السعودية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/YN7ZYe

الحفريات المصرية عثر عليها في منطقة تيماء شمالي المملكة

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 08-06-2021 الساعة 09:55
- ماذا قال زاهي حواس عن الحفريات الفرعونية في السعودية؟

إنها عثر عيها قبل 3 سنوات، وإنها تدل على وجود تبادل تجاري بين البلدين.

- ما الحفريات الفرعونية التي عثر عليها في السعودية؟

حفريات تعود للملك رمسيس الثالث الذي حكم مصر في الفترة بين 1192 و1160 قبل الميلاد.

توقع وزير الآثار المصري الأسبق زاهي حواس، العثور على مزيد من الحفريات المصرية القديمة في منطقة شبه الجزيرة العربية، مشيراً إلى أن حفريات الملك رمسيس الثالث الموجود في السعودية عثر عليها قبل 3 سنوات.

وقال حواس، وهو من كبار علماء الآثار في مصر والمنطقة، في مداخلة مع فضائية مصرية خاصة، مساء الاثنين، إن وجود حفريات لرمسيس الثالث يدل على وجود تبادل تجاري بين مصر والسعودية، والعراق، وسوريا، وتكريت.

وتوقع العالم المصري العثور على حفريات لملوك مصريين آخرين بالمنطقة مستقبلاً، مشيراً إلى أنه سيتم إجراء حفريات في هذه المناطق.

وأواخر مايو الماضي، توقع حواس ورئيس هيئة التراث التابعة لوزارة الثقافة السعودية جاسر الحربش، أن تبدأ أعمال الحفائر بموقع الملك رمسيس الثالث، شمالي المملكة، في نوفمبر المقبل، للكشف عن آثار الفراعنة في المملكة والعلاقة التجارية بين البلدين قبل 3 آلاف عام.

وكانت المملكة قد أعلنت، في عام 2010، اكتشاف ما وصفته وقتها بأنه أول نقش هيروغليفي في الجزيرة العربية، وهو نقش موجود على صخرة ثابتة في منطقة تيماء شمال السعودية.

ويتضمن النقش رسوماً للملك رمسيس الثالث، الذي حكم مصر في الفترة بين 1192 و1160 قبل الميلاد.

وآنذاك قال حواس، الذي كان أميناً عاماً للمجلس الأعلى للآثار المصرية، إن البلدان سيتعاونان للكشف عن آثار الوجود الفرعوني في الجزيرة العربية.

وبدأت السعودية خلال السنوات الأخيرة الاهتمام بعمليات البحث عن الآثار القديمة بشكل غير مسبوق، وعثر على العديد من الأماكن التي تعود إلى آلاف السنين.

مكة المكرمة