جامعات سعودية تبدأ تدريس الغناء والسينما والمسرح

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Wn3WKb

واجه الانفتاح بعض الانتقاد من المجتمع المحافظ

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 15-06-2020 الساعة 21:39

- ما هي الأقسام الجديدة التي ستفتتحها جامعات المملكة؟

أقسام لتعليم الموسيقى والغناء والمسرح والسينما.

- ما الشهادات التي ستمنحها الجامعات السعودية؟

بكالوريوس العلوم في الفنون السينمائية في جامعة عفت، وماجستير الآداب في الأدب المسرحي في جامعة الملك عبد العزيز.

قال وزير الثقافة السعودي الأمير بدر بن عبد الله، اليوم الاثنين، إن الجامعات الحكومية بالمملكة ستفتتح أقساماً لتعليم الموسيقى والفنون والمسرح، في خطوة هي الأولى من نوعها في تاريخ الجامعات الحكومية السعودية.

وغرّد الوزير، في حسابه الرسمي على "تويتر": "خطوة إلى نهضتنا الثقافية: كلية الثقافة والفنون في جامعة الملك سعود، بكالوريوس العلوم في الفنون السينمائية في جامعة عفت، ماجستير الآداب في الأدب المسرحي في جامعة الملك عبد العزيز".

وسبق للوزير السعودي أن أعلن نهاية العام الماضي عن خطة لإدراج الموسيقى والمسرح والفنون في مناهج التعليم في السعودية، وذلك عقب اجتماعه بوزير التعلم الدكتور حمد آل الشيخ.

وتأتي هذه الخطوة ضمن سلسلة من الخطوات التي اتخذتها المملكة لتنفيذ الرؤية الجديدة التي يتبناها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، التي أسفرت عن إتاحة حفلات الموسيقا والغناء وافتتاح دور للسينما وعمل مواسم للترفيه.

وخلال السنوات الثلاث الماضية شهدت المملكة، التي كانت تمثل التيار المحافظ بالمنطقة، تغييرات جذرية سياسياً واجتماعياً واقتصادياً؛ بعدما منحت رؤية ولي العهد المرأة حقوقاً ظلت محظورة عليها عقوداً، ومن بينها قيادة السيارة والسفر دون إذن ولي.

كما أسفرت هذه الرؤية عن اتجاه المملكة للاستثمار في الترفيه والسينما وحفلات الغناء، وتم استحداث موسم الرياض، الذي أزال الشكل التقليدي للسعودية بعدما استقدم مشاهير الفن والغناء والرقص والموسيقى من مختلف أنحاء العالم، وواجه بالمقابل انتقادات من فئات من المجتمع المحافظ.

مكة المكرمة