جامعة أكسفورد تختار طبيبة عُمانية ضمن قائمة "الملهمات"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/yrE8dE

صورة البروانية في قاعة محاضرات قسم التشريح الذي درست به في أكسفورد

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 03-08-2021 الساعة 17:42

من هي الطبيبة العمانية التي اختارتها أكسفورد ضمن قائمة الملهمات؟

سليمة بنت عامر البروانية، التي تعمل أستاذة بكلية الطب في جامعة السلطان قابوس.

ما هي الخدمات العلمية التي قدمتها البروانية؟

قدمت أبحاثاً في عمل التشريح، وهي أول طبيبة فسيولوجية في تاريخ السلطنة، وحظيت بعدد من المناصب الهامة إقليمياً وعالمياً.

اختارت جامعة أكسفورد البريطانية الطبيبة العمانية سليمة بنت عامر البروانية، ضمن قائمة النساء الملهمات، وذلك بمناسبة مرور 100 عام على تأسيس الجامعة.

وتعمل البروانية أستاذة بكلية الطب في جامعة السلطان قابوس، وقد درست بقسم الفسيولوجي وعلم الجينات بالجامعة البريطانية.

وقد وضعت إدارة أكسفورد صورتها في قاعة محاضرات القسم، ضمن من تميزن بالإلهام خلال فترة دراستهن.

والتحقت الطبيبة العمانية بمختبر علم وظائف الأعضاء التابع لجامعة أكسفورد عام 1991، وبعد حصولها على شهادة الدكتوراه عام 1994.

وبعد حصولها على الدكتوراه عادت البروانية لتصبح أول فسيولوجية في تاريخ السلطنة، ثم حصلت على الأستاذية في علم وظائف الأعضاء.

وركزت البروانية عملها البحثي على إعادة تشكيل القنوات الأيونية الوعائية في مختلف الحالات الفسيولوجية والمرضية مثل التمارين الرياضية والشيخوخة وارتفاع ضغط الدم.

وقالت البروانية إن إنشاء معمل بحث خاص بها كان أمراً صعباً للغاية؛ لأن مجال البحث في السلطنة كان ما يزال في مهده في ذلك الوقت لعدم وجود تمويل للمشاريع البحثية، مشيرة إلى أن المعامل البحثية كانت مجرد غرف فارغة.

ونقلت صحيفة "الشبيبة" المحلية عن الطبيبة العمانية أنها استغلت هذه الفرصة الصعبة لتدريب الطلبة والموظفين التقنيين في القسم على منهجيات جديدة، وبدأت برنامجاً جديداً للدراسات العليا في أبحاث الأوعية الدموية. 

وشغلت البروانية عدداً من المناصب الأكاديمية والإدارية، ومن ضمنها رئيسة قسم علم وظائف الأعضاء ومساعدة العميد للبحوث والدراسات العليا في كلية الطب بجامعة السلطان قابوس.

وعادت البروانية لاحقاً إلى أكسفورد عام 1998، لعمل بحث في قسم علم الأدوية، وفي عام 2000 مُنحت زمالة "فولبرايت" من الحكومة الأمريكية للباحثين الكبار للعمل على قنوات البوتاسيوم في الدورة الدموية الدماغية بجامعة ويسكونسن.

وفي عام 2002، أصبحت البروانية واحدة من أعضاء اللجنة التأسيسية لجامعة "نزوى"، وما تزال واحدة من أقدم أعضاء مجلس أمنائها.

ومثلت البروانية السلطنة كعضو في مجلس أمناء جامعة الخليج العربي بالبحرين. وفي عام 2007 عُينت بموجب مرسوم سلطاني في مجلس الدولة العماني.

وأصبحت الطبيبة العمانية أيضاً عضوة في لجنة مجلس البحث العلمي التي صاغت الاستراتيجية الوطنية العمانية للبحوث لقطاع الصحة في السلطنة في عام 2008.

ومنذ 2018، تشغل البروانية منصب عضو دائم في الأكاديمية العالمية للعلوم للنهوض بالعلوم في البلدان النامية (TWAS).

مكة المكرمة