جامعة تونسية ترفض منح الدكتوراة الفخرية للملك سلمان

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/6kW5nq

يصل ملك السعودية يوم الخميس إلى تونس قبل يومين من عقد القمة العربية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 27-03-2019 الساعة 17:21

رفضت جامعة تونسية طلباً مقدماً من الرئاسة التونسية بشأن منح العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، الدكتوراة الفخرية.

واعتبر رئيس جامعة الزيتونة التونسية، هشام قريسة، أن جامعته "كانت دائماً مشرّفة لأنها لم تكن يوماً أداة لخدمة الدولة، وأنها لن تكون أيضاً وسيلة هدم".

وأشار في تصريح تلفزيوني على قناة التاسعة التونسية إلى أن رفض تنفيذ طلب الرئاسة "لم يكن عناداً أو مخالفة، وإنما لعدم تعود الجامعة على منح مثل هذه الشهادات".

وأضاف: "ليس لي أي رغبة في دخول أي مواجهة، كما لا أرفع لواء الحرب ضد مؤسسات الدولة كما يتداول البعض".

وأكد رئيس الجامعة التونسية أن "الجامعة تُسند الشهادات لأصحاب العلم فقط"، معتبراً أن للدولة طرقاً أخرى لتكريم ملك السعودية.

وكانت الرئاسة التونسية قالت إن ملك السعودية سيقوم بزيارة رسمية، يوم غد الخميس، إلى تونس، بعد أشهر من زيارة لولي عهده محمد بن سلمان.

وأثارت تلك الزيارة احتجاجات على خلفية اغتيال الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، الذي قُتل على يد فريق اغتيال سعودي في مدينة إسطنبول التركية.

ومن المقرر أن يلتقي الملك رئيس البلاد، الباجي قايد السبسي، ورئيس الحكومة يوسف الشاهد، قبل أن يشارك في القمة العربية يوم الأحد.

وهذه أول زيارة لشخصية سعودية رفيعة، منذ أواخر نوفمبر الماضي، تاريخ زيارة ولي العهد السعودي التي قوبلت بمظاهرات ومواقف رافضة للزيارة.

مكة المكرمة