"جوجل" يحتفي بولادة الأديب المصري الراحل فاروق شوشة

احتفت جوجل بـ"شوشة" تقديراً لبرنامجه الشهير "لغتنا الجميلة"

احتفت جوجل بـ"شوشة" تقديراً لبرنامجه الشهير "لغتنا الجميلة"

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 09-01-2018 الساعة 10:45


احتفل محرك البحث "جوجل" بالذكرى الـ82 لميلاد الشاعر والأديب فاروق شوشة؛ تقديراً لبرنامجه الشهير "لغتنا الجميلة".

ووضعت صورة الشاعر الراحل على واجهة محرك البحث الأشهر عالمياً، وتم كتابة عبارة "لغتنا الجميلة"، وهو عنوان البرنامج الإذاعى الشهير الذي كان يقدمه الشاعر الراحل.

ومنذ عام 1967 وعلى مدى أربعين عاماً ظل الشاعر فاروق شوشة يقدم برنامجه الإذاعي الأشهر "لغتنا الجميلة"، الذي عُني بمناقشة قضايا اللغة العربية، وكان يقدم فيه نماذج شعرية من الشعر القديم أو الحديث يلقيها بصوته وبأداء متميز.

ولد فاروق في قرية الشعراء بمحافظة دمياط شمالي مصر في العام 1936، وأتم حفظ القرآن الكريم ليكمل دراسته ويتخرج في كلية دار العلوم في العام 1956، وفي كلية التربية عام 1957، وعمل معلماً لمدة عام قبل أن يبدأ مسيرة إذاعية وأدبية طويلة.

اقرأ أيضاً :

من هو "شوشة".. حارس اللغة العربية الذي فقدته مصر؟ ‎

والتحق الأديب الراحل بالإذاعة المصرية في 1958 وتدرج في المناصب حتى أصبح رئيساً لها في 1994، وحظي بعضوية مجمع اللغة العربية في القاهرة وعمل في عدد من اللجان الثقافية ورأس بعضها، كلجنتي النصوص في الإذاعة والتليفزيون ولجنة المؤلفين والملحنين.

أصدر شوشة ديوانه الشعري الأول "إلى مسافرة" في 1966، وامتدت مسيرته الشعرية على مدى نصف قرن ترك فيها نحو 14 ديواناً شعرياً آخرها "الجميلة تنزل إلى النهر" في 2002.

حاز شوشة عدداً من الجوائز الشعرية، من بينها جائزة الدولة في الشعر عام 1986، وجائزة كفافيس العالمية في 1991، وجائزة الدولة التقديرية في الآداب في 1997، ومنح قبيل وفاته، في 14 أكتوبر 2016، جائزة النيل وهي أعلى وسام يتم منحه للأدباء في مصر.

مكة المكرمة