حفلات العيد بالسعودية.. مزيج من الفكاهة والحشمة والاستنكار

كان لافتاً حرص المغنيات على الالتزام بالحشمة والرقي

كان لافتاً حرص المغنيات على الالتزام بالحشمة والرقي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 21-06-2018 الساعة 14:45

شهد الجمهور السعودي خلال عيد الفطر إحياء أكثر من عشر حفلات فنية لألمع نجوم الفن في الخليج والوطن العربي بدعم من الهيئة العامة للثقافة.

 

لم يكن هذا النوع من الحفلات متاحاً لفئات المجتمع كافة في المملكة، قبل "إصلاحات الانفتاح" التي أجراها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان آل سعود، والتي حدَّ فيها من هيمنة رجال الدين على المجتمع وأطلق مقابل ذلك سلسلة من الحريات الاجتماعية.

وقد شهدت الأشهرُ الأخيرة تطورات وانفتاحاً فنيّاً داخل المملكة، بعد القرار التاريخي بالسماح للمرأة بقيادة السيارة، والحديث عن تشييد وافتتاح دور للسينما داخل المملكة في السنوات القليلة المقبلة، وعرض التلفزيون السعودي حفلاً مصوراً للفنانة المصرية الراحلة أم كلثوم.

 

كان الأول من ديسمبر الماضي فاتحة الحفلات الجماهيرية في المملكة، حيث غنَّت الإماراتية بلقيس فتحي في أول حفل جماهيري نسائي على المسرح في مدينة جدة السعودية، برعاية ودعم هيئة الترفيه، وبحضور ما يزيد على ثلاثة آلاف سيدة، بالتزامن مع احتفالية دولة الإمارات باليوم الوطني الـ46.

 

وكان لافتاً حرص المغنيات على الالتزام بالحشمة والرقي في أول ظهور لهن بحفلات السعودية، واختارت كل نجمة فستاناً بسيطاً ومحتشماً؛ مراعاةً لتقاليد البلد واحتراماً لأهله، رغم أن كل نجمة منهن ترتدي فساتين مكشوفة في حفلات ومناسبات أخرى.

لكن، كان لافتاً أيضاً خلال حفلات عيد الفطر تفاعل الجماهير معها بقوة غير مسبوقة، ما أثار ردود فعل متباينة في المجتمع الذي كان يُنظر إليه يوماً ما كمحافظ.

 

الفنانة اللبنانية إليسا أشعلت مسرح الملك فهد بالرياض خلال الحفل الذي أحيته هناك، وفوجئت بالجمهور يشرع في أداء كلمات الأغنيات بحماسة، فتوقفت تماماً عن الغناء وسمحت لهم بالغناء على أنغام الفرقة الموسيقية.

 

 

 

كما لقي حفل المطربة شيرين عبد الوهاب في العاصمة السعودية الرياض خلال العيد تفاعل قطاع عريض من الجمهور، وحقق الحفل مبيعات كبرى متفوقاً على حفلات راغب علامة وأنغام.

 

اقرأ أيضاً:

إقالة رئيس هيئة الترفيه السعودية بسبب سيرك "عارٍ"

 

ومن المواقف الطريفة خلال حفلات عيد السعودية، ما حدث مع المغنية أصالة نصري؛ التي تعاملت مع أصوات الجماهير التي كانت تشاركها الغناء، ما اضطرها إلى التوقف قليلاً بطرافة.

وقالت لهم في الفيديو، الذي انتشر على الشبكات الاجتماعية، بلباقتها المعهودة، إن أصواتهم العالية أخرجتها عن تركيزها، واستعانت بواقعة مغنٍّ سوداني شهير، انتشر له فيديو قبل أشهر يظهر فيه غاضباً ومتوقفاً عن الغناء بسبب جمهور حفله الذي كان يردد أغانيه.

 

 

 

لكن في المقابل، نال أول حفل للفنان اللبناني راغب علامة في السعودية اهتماماً واسعاً في وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي؛ فقد انتشرت مقاطع فيديو لسلوك معجبات سعوديات أثَرْن استياءً واسعاً.

واستقبل مسرح مدينة الملك عبد الله الاقتصادية في جدة النجم راغب علامة، للمرة الأولى، للغناء على مسارح السعودية، بعد الانفتاح الذي شهدته المملكة وتبنَّته هيئة الترفيه بدعم من ولي العهد محمد بن سلمان.

 

وانتشرت مقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي تُظهر معجبات سعوديات وهن يلتقطن صوراً تذكارية مع علامة.

وكان علامة يحتضن المعجبات، وهو أسلوب متعارف عليه بين الفنانين ومعجبيهم، لكنه ولطبيعة البيئة السعودية المحافظة، ظهر استياء واسع من قِبل المواطنين، مبيِّنين رفضهم تصرُّف المعجبات مع الفنان علامة بشكل لا يليق بتقاليد المجتمع.

 

ودشَّن نشطاء وسماً على منصة "تويتر" حمل عنوان: "#سعوديات_في_حضن_راغب_علامة"، عبَّر فيه الآلاف عن رفضهم مثل تلك السلوكيات.

 

 

مكة المكرمة