حلقة واحدة من مسلسل تركي تحصد مشاهدات أكثر من 4 أفلام مغربية

تواجه الأفلام التركية انتقادات واسعة

تواجه الأفلام التركية انتقادات واسعة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 17-01-2018 الساعة 12:58


كشف تقرير رسمي مغربي أن الدراما التركية المدبلجة حصدت نسباً "خيالية" من المشاهدات على القنوات الحكومية، متفوقة على نظيرتها المغربية.

وأفاد تقرير للهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، أن عدد مشاهدي حلقة واحدة من المسلسل التركي المدبلج "سامحيني" جاء معادلاً تقريباً لعدد مشاهدي أربعة أعمال سينمائية مغربية الأكثر مشاهدة على "الأولى" والقناة "الثانية" الحكوميتين.

وأوضح التقرير أن أول فيلم مغربي من حيث عدد المتابعات، قد حصل على مليونين و779 ألف مشاهدة، وتم بثه على القناة الثانية، مقابل مليون و688 ألف مشاهد تابعوا الفيلم المغربي الذي حصل على الرتبة الأولى على مستوى القناة "الأولى".

في المقابل، تحصد الحلقة الواحدة من المسلسل التركي المدبلج إلى العامية المغربية أكثر من خمسة ملايين مشاهدة، أي ما يعادل أربع مرات عدد المشاهدات التي تحصدها الدراما المغربية.

اقرأ أيضاً :

فنانون مغاربة يحتجّون ضد "اجتياح" الدراما الأجنبية

وأضاف التقرير الذي أنجزته الهيئة حول حضور الأعمال السينمائية المغربية في قنوات القطب العمومي خلال الفصل الأول من سنة 2017، أنه "على مستوى توقيت البث، فإن 8 أعمال، من بين 12 عملاً سينمائياً، بثتها القنوات الأربع ما بين الساعة 9 و 11 مساء"، مشيراً إلى أن "نسبة اللغة العربية بلغت 54 في المئة من مجموع اللغات الموظفة في هذه الأعمال، مقابل 39 في المئة للغة الأمازيغية".

وأشار إلى أن "تاريخ إنتاج هذه الأعمال تراوح ما بين سنتي 2008 و2015 وغلب عليها الصنف الدرامي، متبوعاً بالحركي ثم الكوميدي".

اقرأ أيضاً :

الدراما التركية تجذب اهتمام المغاربة وتنعش السياحة العثمانية

وتواجه الأفلام التركية المدبلجة انتقادات كثيرة، سواء من طرف المنتجين المغاربة، على اعتبار أنها كانت سبباً في "كساد" تجارتهم، أو من طرف نشطاء يعتبرون أنها "دخيلة على الثقافة المغربية وتروج لتصرفات منافية لقيم المجتمع المغربي"، بحسب قولهم.

وسجل التقرير أن القناة "الثانية" هي الوحيدة التي بثت أعمالاً سينمائية أجنبية، بواقع 4 أفلام في الشهر ضمن برنامج "سينيستار".

مكة المكرمة