دراسة: هياكل غامضة في السعودية أقدم من أهرامات مصر

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/5dvPBm

عمر الهياكل المكتشفة نحو 7000 عام

Linkedin
whatsapp
السبت، 01-05-2021 الساعة 21:30
- كم عمر الهياكل الموجودة في السعودية؟

نحو 7000 عام.

- كم يبلغ طول الهياكل؟

1500 قدم (457 متراً).

كشفت دراسة علمية أن الهياكل الغامضة المنتشرة حول الصحراء في شمال غربي السعودية أقدم من أهرامات مصر والدوائر الحجرية القديمة في بريطانيا؛ ما يجعلها أقدم ساحة شعائرية مكتشفة حتى الآن على الإطلاق.

وأظهرت الدراسة التي نشرت في دورية "أنتيكويتي" أن الآلاف من الهياكل الأثرية المبنية من جدران صخرية والمسماة "المستطيلات" عمرها نحو 7000 عام.

وقال العلماء: إن "ما تم كشفه أقدم بكثير مما كان متوقعاً، وأقدم بنحو 2000 عام من ستونهنغ في إنجلترا أو أقدم هرم مصري"، وفق شبكة "NBC" الأمريكية.

بدورها قالت ميليسا كينيدي، عالمة الآثار في جامعة غرب أستراليا في بيرث ومعدة الدراسة: "نعتقد أنها ساحة أثرية ضخمة، نحن نتحدث عن أكثر من 1000 مستطيل، عثر عليها على مساحة تزيد عن 200 ألف كيلومتر مربع، وكلها متشابهة جداً في الشكل، لذلك ربما تعود لنفس المعتقد أو الفهم الشعائري".

من جانبه قال هيو توماس، عالم الآثار في نفس الجامعة ورئيس الفريق البحثي: "لا بد أنه كان هناك مستوى عظيم من التواصل على منطقة كبيرة جداً؛ نظراً لطريقة بنائها، واهتمت بالتواصل بين الناس".

هياكل

بدوره قال عالم الآثار هوف غروكت، من معهد "ماكس بلانك" لعلوم التاريخ البشري في ألمانيا، الذي درس المستطيلات على الحواف الجنوبية لصحراء نفود: "هذه إحدى أهم الأوراق البحثية الأثرية في العقود الحديثة؛ فمعظم الأبحاث تدور حول إضافة بعض التفاصيل الجديدة إلى أشياء معروفة بالفعل، لكن ظاهرة المستطيلات جديدة حقاً".

وأوضح غروكت أن شمال غربي السعودية حيث توجد معظم أنواع المستطيلات أُغفلت عادة في دراسات عصور ما قبل التاريخ.

وأضاف: "هذه الآلاف من المستطيلات تظهر إنشاء ساحة طبيعية أثرية، وتظهر أن هذا الجزء من العالم بعيد عن الصحراء الفارغة الأبدية التي يتخيلها الناس غالباً، بل هي مكان حدثت فيه تطورات ثقافية بشرية ملحوظة".

ويبلغ طول بعض الهياكل القديمة أكثر من 1500 قدم (457 متراً)، لكنها ضيقة نسبياً، وغالباً ما تكون مجمعة معاً.

وبني كثير منها على أساس صخري، في الجبال وفي المناطق المنخفضة نسبياً، لكن غالباً على نتوءات صخرية فوق الصحراء.

مكة المكرمة