دول عربية تستجيب لطلب إسرائيلي بعدم التصويت ضدها في "يونسكو"

توصل الطرفان لاتفاق لأول مرة

توصل الطرفان لاتفاق لأول مرة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 13-04-2018 الساعة 18:39


ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أن "تل أبيب توصلت لاتفاق لأول مرة مع الدول العربية والسلطة الفلسطينية، بشأن تأجيل التصويت على مقترحات متعلقة بفلسطين والأراضي العربية المحتلة، في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو)".

وأوضح الموقع العبري، اليوم الجمعة، أن التأجيل تم حتى أكتوبر القادم، استجابة للمطالب الإسرائيلية بالامتناع عن التصويت لمشروع قرار ضد "إسرائيل" في منظمة "يونسكو".

وذكر أن الاتفاق "شكّل حالة من الارتياح بين المسؤولين الإسرائيليين"، مشيراً إلى أن الاتفاق "أقفل عاماً غير مسبوق، دون اتخاذ قرار ضد إسرائيل".

وأشار الموقع العبري إلى أن "كل ما قدّمته إسرائيل لإتمام التسوية مع العرب كان التعهد بالتزام الصمت الإعلامي، طالما أن ذلك متعلق بها"، مؤكداً أنه تم الاتفاق أيضاً على "التعتيم الإعلامي على التسوية".

اقرأ أيضاً :

"إسرائيل" تقدّم طلباً رسمياً للانسحاب من "اليونسكو"‎

ووصف المندوب الإسرائيلي لدى "يونسكو"، كرمل شما-هكوهين، التسوية التي توصل إليها مع نظرائه العرب "بالعرس، مُرحباً بـها وشاكراً واشنطن على الدور الفعّال المساهم بالتوصل إليها".

وقال هكوهين: إن "التوصل لتسوية بين الأطراف بدا حتى وقت قصير كمهمة مستحيلة، في ظل الظروف الراهنة"، مضيفاً أن تل أبيب "تنظر بإيجابية إلى استعداد الدول العربية، وخاصة الأردن والفلسطينيين، للتوصل إلى توافق في الآراء".

ونقل الموقع عن الأمينة العامة لـ"يونسكو"، أودري أزولاي، قولها: "اتخذ القرار بشكل توافقي دون تصويت (..) هو أسلوب لم نشهده منذ أمد طويل، ويفتح أمامنا آفاقاً للعمل بشكل تعاوني حول هذه القضية الحساسة".

وتعتزم أزولاي استغلال أجواء التسوية؛ بغية تنسيق خطوات أوسع وأكثر ملزمة بين إسرائيل والدول العربية، بحسب الموقع الإسرائيلي.

مكة المكرمة