رحيل الفنانة السورية "الحُرّة" مي سكاف

الرابط المختصرhttp://cli.re/gjpRvG

الفنانة السورية الراحلة مي سكاف

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 23-07-2018 الساعة 20:34

توفيت الفنانة السورية مي سكاف، ليل الأحد الاثنين، ونعى سوريون على مواقع التواصل الاجتماعي، اليوم، الفنانة التي اشتهرت باسم "أيقونة الثورة" و"الفنانة الحرة".

وثارت سكاف ضد النظام السوري، لرغبتها في أن لا يكون ابن بشار الأسد رئيساً لابنها في المستقبل. ووصفت سوريا بأنها "ليست دولة أمنية فقط، بل هي دولة عسكر، وبها أهمج نظام حدث بالتاريخ".

 

وفي آخر منشور لها على حسابها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" قالت معلقة على الحرب السورية: "لن أفقد الأمل.. لن أفقد الأمل.. إنها سوريا العظيمة وليست سوريا الأسد".

 

 

وطالبت بالإفراج عن معتقلي الرأي في سجون النظام السوري، وقالت: "معتقلي الرأي يا بشار الوغد .. بدنا ياهون بدنا الكل". وفي منشور آخر قالت "ستحاكم يا مجرم ولو بعد حين".

 

 

وقالت في لقاء مع تلفزيون "الآن" في باريس: "أملنا في الجيل القادم، ما لازم نحنا كطبقة وسطى مثقفة، طبقة اعتبرت أن التراجيديا السورية بتعنيها، إنا نحنا نوقف عن أمل امرأة عايشة في مخيم، امرأة خنساء أخرى فقدت كل عيلتها وأملاكها وبيتها ومزرعتها ولسه عندها أمل ترجع وتبني كمواطنة سورية مستقبل ولادها".

وأضافت: "اليأس تخاذل فما بالك بنحنا إلي نحنا بنساهم بالمجتمع المدني بإعطاء الأمل للآخرين بإنا نيأس، أنا مواطنة سورية حلمي أعيش في بلد فيه أمل لأطفال بصنعوا مؤسساتهم وبرلمانهم وملاعبهم وألعابهم وملابسهم".

 

مي سكاف

وانتقدت الإعلام الرسمي السوري والذي لم يساند الخطاب المعتدل للثورة السورية.  

وقالت في لقاء: إن "المؤسسات الإعلامية لم تدعم الإعلام النقي والإعلاميين الذين اتخذوا موقفاً مع الثورة السورية".

 

 

وكانت سكاف المعارضة السورية تقيم بمدينة باريس منذ نحو عامين، بعد قدومها من الأردن، وهروبها من دمشق في يونيو 2013.

واعتقلت ومجموعة من الفنانين والمثقفين السوريين، في 13 يوليو 2011.

ولدت مي سكاف في الثالث عشر من أبريل عام 1969، وبدأت مشوارها الفني في 1991، منذ أن كانت تشارك في أعمالٍ مسرحية في جامعة دمشق حيث كانت تدرس الأدب الفرنسي.

ولسكاف أكثر من 30 عملاً تلفزيونياً، بدأتها بمسلسل جريمة في الذاكرة عام 1992، وصولاً إلى مسلسل "أنا وإخوتي" عام 2009؛ فضلاً عن أعمال سينمائية كـ"صهيل الجهات" عام 1993، و"صعود المطر" عام 1995. 

وكان آخر مسلسل شاركت فيه سكاف هو "أوركيديا"، الذي عُرض في شهر رمضان عام 2017.

مكة المكرمة