رسومات ضد الدكتاتورية في مهرجان الكاريكاتير العربي

الرسومات تتناول قضايا المهاحرين العرب

الرسومات تتناول قضايا المهاحرين العرب

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 30-09-2017 الساعة 16:32


على مدى أسبوعين كاملين، يفتتح مهرجان الكاريكاتير العربي بمدينة "تورنهاوت" البلجيكية أبوابه للجمهور في الفترة من 6 إلى 21 أكتوبر المقبل.

المهرجان الذي تنظمه مؤسسة "أومنس" البلجيكية المستقلة تحت عنوان "تصدعات المجتمع"، يضم نحو 50 رسماً كاريكاتيرياً لثلاثين رساماً من العالم العربي وأوروبا.

ووفقاً لما جاء في صحيفة "العرب" تتمحور موضوعات الرسوم في غالبها حول العديد من القضايا العربية والدولية الراهنة؛ ومن أهمها القضية السورية وأزمة اللاجئين في البلدان الأوروبية، وصعود اليمين المتطرف في الولايات المتحدة الأمريكية وبلدان الاتحاد الأوروبي.

وتناقش الموضوعات أيضاً قضية الحجاب والبرقع والمحاذير الرقابية الجديدة حوله في أوروبا، والصراعات والإصلاحات الاجتماعية والسياسية، والرأسمالية وأثرها على المجتمعات.

اقرأ أيضاً :

عاد الأموات للحياة!.. صاحب "زبّلتونا": أجدادنا يعترضون

يرفع مهرجان الكاريكاتير العربي المستقل، والمدعوم من مؤسسات بلجيكية عدة، شعار "قلم عِوضاً عن السلاح"، مقدماً رسومات كاريكاتيرية لعدد كبير من رسامي الكاريكاتير السوريين والعرب، الذين يقفون بشجاعة في مواجهة التطرف والدكتاتورية، لتشكل رسوماتهم حاجز صدّ جديداً ضد تكميم الأفواه، والظلم الواقع على الكثير من مناطق الصراع في العالم العربي.

ويستعرض المهرجان أنماطاً مختلفة من الرسومات الكاريكاتيرية، لعل من أبرزها الكاريكاتير السياسي اللاذع.

ويعرض كذلك أعمالاً فنية تستفيد من تقنيات المسرح والسينما والموسيقى والفنون التشكيلية والبصرية وفنون الأداء والقراءات الأدبية، معالجاً أيضاً العديد من المواضيع الأوروبية الساخنة، ومن أبرزها صعود أحزاب وقوى اليمين المتطرف في العديد من البلدان الأوروبية التي فتحت أبوابها للاجئين، مثل ألمانيا وفرنسا وبلجيكا وإيطاليا وغيرها.

ويحتفي مهرجان الكاريكاتير العربي هذا العام بعدد من النشاطات الثقافية والفنية على هامش فعالياته التي تستمر لأسبوعين؛ من أهمها تقديم وتوقيع الرواية المصورة "مشفى الحرية" المكتوبة بالفرنسية لرسام الكاريكاتير السوري حميد سليمان، الذي صور من خلالها الإرهاصات الأولى للثورة السورية، بادئاً بأول مظاهرة سلمية في سوريا عام 2011.

مكة المكرمة