ساسة ومثقفون يبحثون مستقبل الإقليم في "منتدى الجزيرة"

المنتدى يعقد سنوياً برعاية مركز الجزيرة للدراسات

المنتدى يعقد سنوياً برعاية مركز الجزيرة للدراسات

Linkedin
whatsapp
السبت، 15-04-2017 الساعة 14:48


انطلقت، السبت، في العاصمة القطرية الدوحة، أعمال الدورة الحادية عشرة لـ "منتدى الجزيرة"، التي تأتي تحت عنوان: "أزمة الدولة ومستقبل النظام الإقليمي في الشرق الأوسط".

ويشارك في المنتدى الذي ينظّمه "مركز الجزيرة للدراسات" نخبة من القادة والسياسيين والمثقفين والإعلاميين من مختلف دول العالم، وتمتد جلساته على مدى يومين.

رئيس شبكة الجزيرة الإعلامية، حمد بن ثامر آل ثاني، قال في كلمة الافتتاح: إن "المنتدى يحمل أهمية كبيرة، حيث يتبادل خلالها المفكّرون والباحثون والسياسيون من دول العالم الرؤى والأفكار في شتّى الموضوعات التي تهم المنطقة العربية والعالم".

ويعنى المحور الأساسي للمنتدى هذا العام بمنطقة الشرق الأوسط، وإن كانت أبعاده العالمية لا تخفى على أحد، بحسب بن ثامر، الذي لفت إلى أن "شبكة قنوات الجزيرة كانت أول من يتناول الإصلاح في العالم العربي".

وفي حديثه عن التحديات التي تواجه الثورة السورية، قال المنسّق العام للهيئة العليا للمفاوضات التابعة للمعارضة، رياض حجاب: "لا بد من عزل الأزمة السورية عن المؤثرات الإقليمية، والتصدّي لتدخلات طهران، حتى يكون هناك حل حقيقي للأزمة".

اقرأ أيضاً

شاهد.. بن سلمان يُبعد الحرس ويلتقط "سيلفي" مع المواطنين

ودعا حجاب الولايات المتحدة لجمع دول التحالف ضد الاستبداد على غرار حلف إيزنهاور التاريخي، قائلاً: "إن أنصاف الحلول لا تجدي في المعركة ضد الاستبداد".

ويناقش المنتدى في دورته الحادية عشرة أزمة الدولة ومستقبل النظام الإقليمي في الشرق الأوسط، في سياق ما تشهده عدة دول عربية من أزمات حادّة تهدّد أمنها واستقرارها ووحدتها الترابية.

كما يناقش أيضاً تعدّد مظاهر فشل الدولة العربية؛ سواء في قدرتها على بناء نظام سياسي تعددي، أو في مسعاها نحو بناء اقتصاد قوي ونموذج تنموي مستدام، أو في إدارة علاقات دولية متوازنة بعيداً عن التبعيّة والتذيّل للقوى الأجنبية.

الدورة الحالية ستعرّج أيضاً على فشل الدولة العربية في تأسيس إجماع وطني ونحت هوية وطنية جامعة قادرة على دمج كافة مكونات المجتمع، وكذا عجزها عن تحقيق التكامل العربي وردم الهوّة التي خلقتها خرائط وتسويات ما بعد الحرب العالمية الأولى والثانية بين القوى الدولية المتصارعة.

ويحظى منتدى الجزيرة الذي يعقد سنوياً باهتمام كبير من قبل المتخصصين، حيث يشارك فيه الوزراء ورجال الدولة والأكاديميون والباحثون.

مكة المكرمة