سيد حجاب.. كتب تترات مسلسلات مصر وتركهم بحنين للتراث

من منا لا يعرف "ليالي الحلمية" أو "أرابيسك"؟

من منا لا يعرف "ليالي الحلمية" أو "أرابيسك"؟

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 27-01-2017 الساعة 17:45


عرف الناس كلمات شاعر العامية المصري سيد حجاب، دون أن يعرفوا بالضرورة أنه الذي ألفها، وارتبطوا بمجموعة من المسلسلات بسبب قوة كلمات التترات "المقدمات" التي كتبها، والتي تمثل معظمها تراثاً يشعرهم بالحنين إلى وقت إذاعة تلك المسلسلات التي حقق معظمها نجاحاً ملحوظاً ونجاحاً كبيراً.

فمن الذي لا يعرف "ليالي الحلمية" أو "أرابيسك"، أو "بوابة الحلواني"، أو "الشهد والدموع"؟ ومن الذي لا يتغنى بتلك الكلمات حين تعرض على الشاشة:

من انكسار الروح في دوح الوطن

ييجي احتضار الشوق في سجن البدن

من اختمار الحلم يجي النهار

يعود غريب الدار لأهل وسكن

أو تساءل:

ليه يا زمان مسبتناش أبرياء؟

وواخدنا ليه في طريق ما منوش رجوع؟

وبدأ "حجاب" في الطريق الذي "ما منوش رجوع" يوم الأربعاء 25 يناير/ كانون الثاني 2017، معلناً الغياب بعد 77 عاماً كتب خلالها تترات أشهر المسلسلات الاجتماعية المصرية، واختتم حياته بصياغة مقدمة الدستور المصري الحالي الذي صدر في عام 2014.

ولد سيد حجاب بمحافظة الدقهلية "شمال مصر" لأب زجال يلتقي الصيادين كل ليلة ليلقي كلاً منهم أبياتاً من الزجل، وتمكن الطفل "سيد" من متابعة هؤلاء الزجالين ومحاكاتهم، حتى ألف قصيدة عن شهيد أطلق عليه "نبيل منصور".

اقرأ أيضاً :

"البائع" على مسرح "الأوسكار".. الدوحة للأفلام تحصد زرعها

وكان لتعرفه على الشعراء صلاح جاهين، وعبد الرحمن الأبنودي، وفؤاد قاعود، دور كبير في تنمية موهبته، وتحقيقه شهرة واسعة، كما التحق بأشبال الإخوان المسلمين في سنوات شبابه الأولى، منتقلاً إلى حزب "مصر الفتاة"، واعتقل نحو 5 أشهر في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر.

وبدأت شهرته مع الإذاعة عبر البرامج الإذاعية "عمار يا مصر"، "أوركسترا"، ثم كتب مسرحية "حدث في أكتوبر"، وغنت له عفاف راضي وعبد المنعم مدبولي وصفاء أبو السعود ومحمد الحلو، وعلي الحجار وسميرة سعيد، ومحمد منير، كما كتب لفريق الأصدقاء أغاني في ألبومه الأول مع عمر بطيشة، ثم ألبومين للأطفال هما "أطفال أطفال" و"سوسة"، وحصل على جائزة "كفافيس الدولية".

- ليالي الحلمية

ومن أشهر المسلسلات التي كتب مقدماتها الشعرية: "ليالي الحلمية"، وهي رائعة أسامة أنور عكاشة، وتستعرض فترة مهمة بالتاريخ المصري الحديث من نهاية عهد الملك فاروق حتى مطلع التسعينات.

واستمر عرض المسلسل عدة سنوات، وما يزال يلقى نفس النجاح حين يتم عرضه مجدداً، وتدور أحداثه من خلال الصراع بين "الباشا" و"العمدة" من خلال مراحل حياتهما المختلفة.

-الشهد والدموع

هو أحد أشهر المسلسلات المصرية على الإطلاق، واجتمع فيه "حجاب" مع عمار الشريعي وعلي الحجار، ليبدعوا كلمات المقدمة: "تحت نفس الشمس وفوق نفس التراب كلنا بنجرى وراء نفس السراب، كلنا من أم واحدة أب واحد دم واحد بس حاسين باغتراب".

-من الذي لا يحب فاطمة؟

رغم أن عنوان المسلسل هو "من الذي لا يحب فاطمة" إلا أن الجمهور عرفه بكلمات الأغنية التي تقول "مين اللي ميحبش فاطمة؟"، والتي لحنها ميشيل المصري، وغناها محمد ثروت، وتقول باقي الكلمات: "بين ريح وأمواج متلاطمة وأسود غطيس وأصفر رنان، مين اللى ميحبش فاطمة، لو فاطمة طاقة نور وحنان، بين غربتك في ديار أهلك وغربتك في بلاد الله".

-المال والبنون

كتب "حجاب" كلمات أغنية البداية للمسلسل الذي حقق شهرة كبيرة، ولحنها عمار الشريعي، وغناها علي الحجار وحنان ماضي، وتقول كلماتها: "قالوا زمان دنيا دنية وغرورة، قلنا واللي تغره يخسر مصيره.. قالوا الشيطان قادر وليه ألف صورة، قلنا ما يقدر على اللي خيره لغيره".

-أرابيسك

وكالعادة، كان الثنائي سيد حجاب وعمار الشريعي هما بطلا التتر، مع صوت حسن فؤاد، وأدى التناغم إلى تلك المقدمة المعبرة: "وينفلت من بين إدينا الزمان، كأنه سحبه قوس في أوتار كمان، وتنفرط الأيام عود كهرمان، يتفرفط النور والحنان والأمان".

-أميرة في عابدين

تم إنتاج المسلسل عام 2002، وقامت بالبطولة سميرة أحمد ويوسف شعبان ومحمد رياض وحنان ترك، وغنى التتر المطرب هشام عباس، وحقق انتشاراً واسعاً.

-بوابة الحلواني

"اللي بنى مصر كان في الأصل حلواني".. أصبح ذلك المثل الذي جاء في مقدمة المسلسل تعريفاً لمصر، واشتهر أكثر من أحداث المسلسل نفسه الذي يحكي تاريخ فترة مهمة في حياة الشعب المصري. لحن الأغنية بليغ حمدي، وغناها علي الحجار.

-الليل وآخره

ومثل التتر الذي تم أداؤه باللغة الصعيدية أفضل مقدمة للمسلسل الذي ما يزال من أفضل ما قدم على الشاشة الصغيرة، ولحن الأغنية ياسر عبد الرحمن وقام بالأداء علي الحجار، وتقول: "يا بوى على الليل وآخرة، لما بتصحى جروحى.. حمل وماقدرش أتاخره، عني وعا توج روحي".

-أبنائي الأعزاء.. شكراً

وقام ببطولته عبد المنعم مدبولي وفردوس عبد الحميد، ويعتبر من أكثر المسلسلات الاجتماعية التي ارتبط بها المصريون. ولحن كلمات التتر عمار الشريعي .

مكة المكرمة