"سينسكيب" عمرها 67 عاماً.. السينما الكويتية تصارع العمل بشروط صحية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/XeQmVk

سينسكيب تأسست في عام 1954

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 01-06-2021 الساعة 17:35

- متى تأسست سينسكيب؟

عام 1954، برأس مال قدره 7 ملايين روبية.

- متى أغلقت السينما بالكويت؟

في مارس 2020 بسبب كورونا، وعاودت في عيد الفطر 2021 الافتتاح.

- ما هي شروط الدخول للسينما؟

الحصول على اللقاح، شريطة مرور أسبوعين على الجرعة الثانية أو 5 أسابيع على الجرعة الأولى.

لم يكن فيروس "كورونا" المستجد عائقاً أمام "سينسكيب" للعمل منذ عيد الفطر المبارك، حيث منحت عشاقها متعة مشاهدة الأفلام التي تعرضها شاشاتها في مختلف مناطق الكويت، وذلك بعد قرار حكومي بتخفيف الاحترازات.

فـ"سينسكيب"، وهو المختصر لـ"شركة السينما الكويتية الوطنية"، أوضحت مطلع مايو 2021، على لسان نائب رئيس مجلس إدارتها، هشام الغانم، أنه لن يسمح بدخول غير المطعمين، وأن الحد الأقصى المسموح به سيكون 50% من الطاقة الاستيعابية.

وأوضح الغانم أنه لن يسمح بدخول أصحاب اللون الأحمر، الذي يعني عدم مرور خمسة أسابيع على الجرعة الأولى، أو مرور أسبوعين على الجرعة الثانية.

وفي حال كان اللون الظاهر هو اللون الأخضر، فيسمح بالدخول إلى صالات السينما بعد مطابقة البيانات في تطبيق "مناعة" مع بيانات البطاقة المدنية الأصلية. 

وأغلقت الكويت دور السينما بشكل كامل منذ بدء تفشي الوباء في مارس 2020، وهو ما ألحق أضراراً كبيرة بالقطاع.

وفي مارس الماضي، قال الغانم إن خسائر قطاع السينما الكويتي بسبب الإغلاق تجاوزت الـ17 مليون دينار كويتي (56.17 مليون دولار).

وواصلت الكويت تشديد إجراءاتها للحد من انتشار الوباء، وفرضت حظراً جزئياً لمدة 10 ساعات يومياً، وذلك بالتزامن مع حملة التطعيم الوطنية التي بدأت أواخر ديسمبر الماضي، قبل أن تعلن عن تخفيف الإجراءات في 10 مايو.

تاريخ سينسكيب

تأسست شركة السينما الكويتية الوطنية (سينسكيب) في عام 1954، برأس مال قدره 7 ملايين روبية.

كانت أول سينما افتُتحت في ذلك الوقت عبارة عن سينما مكشوفة لا سقف لها وتلقب بسينما حولي الصيفي، وفيها ألف مقعد.

فيما بعد بدأ تشغيل عدة دور عرض سينمائية منها سينما الحمرا وسينما الفردوس، التي اشتهرت وقتها بأفلام بوليوود بمنطقة شرق آنذاك، وسينما غرناطه بمنطقة خيطان.

وأيضاً كان هناك سينما السيارات في سبعينيات القرن الماضي، حيث كان يجلس المشاهد في سيارته ويحضر الأفلام، وأقفلت في بداية التسعينيات.

وفي عام 1995 بدأت "سينسكيب" شبكة دور عرض ضخمة.

استمر توسع السينما وتطويرها، فبرأس مال قدره 10 ملايين دينار كويتي (نحو 33 مليون دولار حالياً)، افتتحت في أكتوبر 2007 دور عرض في الأفنيوز التي تضم 11 شاشة عرض، منها شاشتا عرض لكبار الشخصيات، كما تعتبر أكبر دار عرض في الكويت، وتعمل بنظام رقمي متطور.

كما أنها تضم 50 شاشة مسطحة تستخدَم لعرض مقدمات الأفلام والبوسترات وقائمة مقتنيات البوفيه، بالإضافة إلى مواعيد عرض الأفلام.

وفي نهاية سنة 2009 افتُتحت سينسكيب البيرق التي تضم 3 شاشات عرض، وفي عام 2008 تم الانتهاء من مشروع 360، الذي يضم 15 شاشة عرض سينمائي، منها شاشات خاصة لكبار الشخصيات.

وفي 2011 افتتح "كويت مول" الذي جعل من "سينسكيب" حاضرة في جميع جوانب الكويت.

فيروس كورونا

نائب رئيس مجلس إدارة شركة السينما الكويتية الوطنية "سينسكيب"، هشام الغانم، قال إن مقولة أن "عالم السينما وجد نفسه فجأة وقد أصبح يتيماً بسبب أزمة فيروس كوفيد-19 تعبير مبالغ فيه".

وأضاف، في حديث سابق لصحيفة "الأنباء" الكويتية، أن "السينما على مستوى العالم واجهت في السابق أزمات كثيرة تاريخياً؛ من حروب وأزمات ومشاكل اقتصادية، ولم تغلق أبوابها، لكن كوفيد -19 استطاع إغلاقها فترة طويلة، غير أنها قادرة على العودة بقوة".

وعن رأيه في انتشار المنصات الإلكترونية بكثرة الفترة الأخيرة، وهل سيكون لها تأثير على السينما بشكل عام؟ أوضح: "عندي يقين أن المستقبل لن يكون مثل ما كان؛ بسبب الفيروس، والذي جعل الناس تتجه إلى قنوات أخرى للعرض وهي المنصات".

وأضاف: "أعتقد أن السينما ستعود لها زهوتها المعتادة لأنها في الأخير هي مكان ترفيهي للجمهور لا يمكن أن يحل محله مسرح منزلي توضع فيه منصات مثل نتفلكس وغيرها".

مكة المكرمة