شاهد.. كيف شوهت فرقة الموسيقى المصرية النشيد الفرنسي!

تبيّن وجود مشكل في التنسيق بين العازفين للنشيد الفرنسي

تبيّن وجود مشكل في التنسيق بين العازفين للنشيد الفرنسي

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 18-04-2016 الساعة 21:53


سخرت وسائل الإعلام الفرنسية من طريقة عزف فرقة الموسيقى العسكرية المصرية للنشيد الوطني الفرنسي إبّان زيارة الرئيس فرانسوا هولاند لمصر، متحدثة عن أن بعض أفراد الجوقة لم يكونوا منسجمين معاً، وقاموا "بتشويه" المعزوفة الوطنية الفرنسية المعروفة باسم "لا مارسييز".

ووصل الرئيس الفرنسي إلى القاهرة في زيارة تدوم يومين، تهدف إلى توقيع العديد من الاتفاقيات الاقتصادية بين البلدين، قبل أن يستكمل جولته الشرق-أوسطية إلى الأردن.

وبدأت الجوقة المصرية بشكل جيد في العزف، إلّا أنه بعد مرور لحظات تبيّن وجود مشكل في التنسيق بين العازفين وتداخلت أصوات العزف فيما بينهما، ممّا ذكّر الصحافة الفرنسية بموقف مشابه وقع للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عندما سمع نسخة ضعيفة المستوى لنشيد بلاده الوطني من الفرقة المصرية عندما حلّ بالقاهرة.

ووقع عزف النشيد خلال وصول فرانسو هولاند إلى القاهرة، واستقباله من طرف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، مساء الأحد، وكما تنصّ على ذلك الأعراف الدبلوماسية، كان ضرورياً عزف نشيدي البلدين، إلّا أن طريقة عزف النشيد الفرنسي الذي كان في الأصل نشيداً للثورة الفرنسية، أثارت انتقادات الإعلام الفرنسي.

وعنون موقع قناة BFMTV مقالًا عمّا وقع بـ: "العزف الغريب للنشيد من طرف الأوركسترا الوطنية المصرية"، بينما كتبت موقع مجلة "لوبوان": "جوقة الجيش المصري تشوه النشيد الوطني"، وكتب الصحفي الساخر هوغو كليمون بكنال بلوس على حسابه بتويتر: "أذناي تسيلان بالدماء".

مكة المكرمة