شاهد: متاحف تعود بالذاكرة لعجلة "التاريخ الأسود"

شاهد: متاحف وثّقت لحظات مفصلية.. كيف عادت بذاكرة التاريخ؟

شاهد: متاحف وثّقت لحظات مفصلية.. كيف عادت بذاكرة التاريخ؟

Linkedin
whatsapp
الخميس، 12-10-2017 الساعة 12:41


من متحف اليابان، الذي وثق أضرار إلقاء القنبلة النووية على هيروشيما وناغازاكي، ومتحف الحرب الأهلية في رواندا، ومتحف جنوب أفريقيا، الذي تناول قضية التفرقة العنصرية، وحتى المتحف الذي يعتزم السودان إنشاءه لتوثيق عقوبات أمريكا الاقتصادية، تتشكل ذاكرة التاريخ الأسود التي مرّت بها الشعوب.

هذه المتاحف تعود بالإنسان للحظات مفصلية حدثت معه عبر الأزمان، لتتناقلها الأجيال، وتترك الأثر العميق في شعوبها.

فبعد أن أصدرت الحكومة السودانية، الأحد 8 أكتوبر، قراراً بإنشاء متحف يعرض آثار العقوبات الاقتصادية على السودان، دارت عجلة ذاكرة المتاحف التاريخية.

وزير الثقافة السوداني، الطيب حسن بدوي، الذي أُعلِن آنذاك تحرير بلاده من عقوبات استمرت 20 عاماً، أشار إلى أن "المتحف سيعرض الأضرار التي لحقت بالقطاعات الإنتاجية والفكرية والثقافية ومجالات التكنولوجيا والنقل".

يأتي ذلك بعد أن أعلنت واشنطن، في 6 أكتوبر الماضي، رفع العقوبات الاقتصادية المفروضة على السودان منذ 1997.

المتحف الذي لم يحدَّد موعد البدء بتدشينه، سيعرِض الآليات التي استخدمها الشعب السوداني في مقاومة العقوبات الاقتصادية الأمريكية، عبر المسيرات والندوات والبرامج والحلول التي ابتكرها لذلك الغرض.

اقرأ أيضاً:

السودان يقر إنشاء متحف لتوثيق أضرار العقوبات الأمريكية

- أول قنبلة ذرية

وبالعودة إلى ذاكرة التاريخ وقبل 72 عاماً، في 6 أغسطس تحديداً من عام 1945، بالساعة الثامنة وخمس عشرة دقيقة صباحاً، انفجرت أول قنبلة نووية باليابان، لتُحدث دماراً هائلاً في البلاد.

هذه القنبلة خلفت 140 ألف ضحية، من تعداد السكان البالغ حينها 350 ألف نسمة، من ضمنهم العسكريون والذين ماتوا بعد ذلك جراء تعرضهم للإشعاع.

ولم يقف تأثيرها بهذا الدمار؛ إذ عانى كثيرون أمراضاً طويلة الأجل وإعاقات.

هذه الحادثة التي صُورت وكأنها "يوم القيامة"، خُلدت أحداثها في متحف هيروشيما باليابان لتبقى عبْر التاريخ، وتنقل للأجيال كيف تعاملت البلاد مع هذه الكارثة وكيف استفادت منها.

هيروشيما 4

HD-SN-99-02900

هيروشيما 1

- رائحة الموت من رواندا

ومن المتاحف التي تفوح منها رائحة الموت، متحف الإبادة الجماعية التي شهدتها رواندا عام 1994، عندما اندلعت المواجهات العِرقية بين المجموعات القبلية التي تنتمي إلى إثنية الهوتو وأقلية التوتسي.

وأسفرت الحرب الأهلية عن سقوط ما يقرب من مليون قتيل طوال مئة يوم من المذابح والتمثيل بجثث القتلى.

528605365

528605352

4444444

140402-guttenfelder-rwanda-church-08-diptych

131111

- آثار العنصرية.. جنوب أفريقيا

وفي جنوب أفريقيا، خُصص متحف التفرقة العنصرية، الذي يشهد على أسوأ النظم عنصرية في تاريخ البشرية، والذي دام أكثر من 60 عاماً.

ويبرز سياسة العنصرية التي نشأ أساسها على التفرقة في المعاملة بين السود والبيض من جهة والأوروبيين من جهة أخرى، وذلك في الإسكان والتعليم والوظائف ووسائل النقل والأماكن الترفيهية، وبدأت في أفريقيا وقت الاستعمار الأوروبي.

المتحف يُظهر الطريقة التي جرى من خلالها إرساء نظام الفصل المروّع الذي كبّل حياة الناس فيها وعقّدها.

Museum of Apartheid South Africa

Museum of Apartheid South Africa 2

Museum of Apartheid South Africa 1

وتبقى طريقة توثيق التاريخ مختلفة من بلد لآخر، ولكن للمتاحف قيمة كبيرة في إثراء الذاكرة وتوثيق اللحظات بالمجسمات والصور النادرة.

مكة المكرمة